كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
الحوزة الزينبية --- هيئات --- موسوعة الرشيد
الحوزة الزينبية الحوزة الزينبية
اضيف بتأريخ : 22/ 06/ 2009

  

حوزة شيعية اسسها اية الله حسن الشيرازي عام 1975 بعد هروبه من العراق , على اثر خروجه من المعتقل , وتوجهه الى سوريا , وهي أقدم الحوزات في سورية وأهمها أيضاً , وفي حين كان مبرر أفاقها كثرة الزوار الشيعة الى مرقد السيدة زينب في دمشق , والتواصل معهم .

 فأن حقيقة مشروعها لا يبعد عن جهود نشر التشيع في الدول العربية , والتحرك صوب العلويين ( النصيرية ) برغم من أنهم من وجهة نظر الشيعية الأمامية من الكافرين .

كان أية الله حسن الشيرازي التقى بالرئيس السعودي السابق حافظ الأسد , وطلب منه الموافقة على تأسيس تلك الحوزة , خصوصاً وأن أعداداً كثيرة من العراقيين كانوا هربوا الى سوريا , وغالبيتهم من الشيعة أعضاء ومؤيدي الأحزاب الشيعية المعارضة .

ولم يقف طموح الشيرازي عند تأسيس الحوزة الزينبية , فقد أسس أيضاً سبعة مساجد وحسينيات , وكانت الحوزة الزينبية البداية ففي لم يكن في سوريا حتى عام 1995 سوى حوزتين فأن خمس حوزات انشئت خلال السنوات الخمس التالية , ثم زاد العدد في عهد بشار الأسد مابين عامي 2000 – 2006 .

حيث أنشئت 12 حوزة وثلاث كليات للتعليم الشيعي , فأمتدت تلك الحوزات من مركز السيدة زينب الى الجزيرة السورية مروراً بوسط سورية وخاصة حول حماه , كما أنشأت في دير الزور عدداً من الحسينيات بتمويل من خليجيين شيعة , وفي مقدمتهم تجار كويتيون .

كل هذا الأمتداد يحدث في سورية , وتصل حملات التشييع الى أوساط الشباب العلويين الذين ينتمون الى طائفة الرئيس الأسد , حتى أنه في عام 1980 أرسل ما يقارب 500 شاب علوي للدراسة في حوزة قم , كما كان يتوافد علماء شيعة الى سوريا لالقاء المحاضرات  في حوزتها ومعاهدها , بينما يجري التضييق على المسلمين أهل السنة , وعلة مدارسهم ومعاهدهم , ويستدعى مشايخهم وخطبائهم للضغط عليهم وتهديدهم .

الأمر الذي لا يترك مجالاً للشك بوجوه أتفاق بين الرئيس السوري  العلوي والأيرانيين الشيعة , خصوصاً وأن العلاقة  السورية الأيرانية تحولت في عهد الأسد الأبن الى تبعية كاملة بعد ان كانت في عهد أبيه علاقة هي على أية حال فيها من التكافؤ والندية القائمان على التعاون السياسي , لا الأندماج .

هذا الوضع ادى الى زيادة اعداد الشيعة في سوريا زيادة ملحوظة وبت وأنت تتجول في بعض مناطق سوريا وكأنك تتجول في النجف او في قم .

وكان المعارض السوري( انس العبدة ) كشف دراسة لها أسماها ( البعث الشيعي في سوريا ) عن حجم التغلغل الشيعي والأيراني في سورية . وأرسل نسخاُ من دراسته الى بعض الدول العربية والى تركيا للتنبيه الى هذا الخطر .

ويذكر ( دانييل بونماك ) مؤلف كتاب ( سوريا في عهد الجنرال الأسد ) أن بداية النفوذ الشيعي في سوريا على صعيد الحوزات والحسينيات , بدأ بحصول المرجع الشيعي محمد شمس الدين على قرار من الرئيس حافظ الأسد بأقامة بعض الحوزات والمظاهر الشيعية في سوريا .

وعلى أية حال فأن من الواضح جداً ان ما يجري في ماكان ليحدث لولا أتفاق على مستويات القيادة في البلدين وان هذا الأتفاق تجاوز التحالف السياسي عقائدي , دفع في بعض مراحله الى أن تكون لجنة من خبراء سوريين ينتمون الى المذهب العلوي , لرصد هذه الظواهر وحجم التبشير الشيعي , بين صفوف أبناء الطائفة العلوية , لكن النتيجة كانت ان ما يقال عن هذا الموضع مبالغ فيه ! .


التعليقات
عدد التعليقات 3
صفا ووصال بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : بسام بتاريخ :25/06/2010
الحمد لله الذي قيض للاسلام قناة صفا ووصال ولاول لتفضح الدين الشيعي القميئ وتنزع عنه الاقنعه المزيفه ولتظهر حقيقته النجسه ورائحته العفوه التي تزكم الاذان والقلوب قبل الانوف ونبشر انه في سوريا الشرف والعروبه والاسلام اصبحو اول المستبصرين سواء من سنه وحتى العلوي اصبح يحمد الله انه ليس شيعيا بسبب الفضيحه الكبرى والتي هي عاجل عقوبتهم في الدنيا ولعذاب الاخرة اشد
الحوزات الشيعية فى سوريا بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : السيد عماد الجيزانى بتاريخ :02/03/2010
هذه الحوزات يذكر فيها اسم الله اوليائه من ال البيت عليهم الصلاة والسلام ولايذكر فيها اسماء الملوك والحكام وتمجيدهم مقثل ما تفعلون انتم فى مساجدكم
االدراسة في الحوزةالعلمية الزينبية بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : علي سيس بتاريخ :06/01/2010
اذا سمحت اريد منفضلكم التسجيل والانتسا اليها هل يمكن التسجيل في الحوزةالعلمية الزينبية الشريفة؟يامولانا لكي احصل على فضل العلم باذن الله عندكم والسلام عليكموالرحمة الله

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: