كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
الحسينيات --- هيئات --- موسوعة الرشيد
الحسينيات
اضيف بتأريخ : 22/ 11/ 2009

الحسينيات

 

موسوعة الرشيد/ خاص

 

الحسينية مؤسسة ذات أهمية وخطورة بالغة في المنظومة الشيعية العقدية والسياسية , وهي أيضاً واحدة من مظاهر محاولة الشيعة مخالفة المسلمين الذين يتعبدون في الجامع والمسجد لصلاة الجماعة والجمعة خارج المنازل .

في بعض الحسينيات تقام الصلاة , لكن وظيفتها الأساسية الأخرى هي تجميع الأنصار والمؤيدين وتوجيههم عقدياً وسياسياً , وإقامة الاجتماعات وقراءة المقتل والمحاضرات , وتستخدم لخزن أدوات ما يسمى بـ ( المواكب الحسينية ) من سلاسل وقامات ( حراب عريضة) وأعلام وما يتعلق بذلك .

والحسينيات موجودة حيثما يتواجد الشيعة لو  كانوا أقلية قليلة  إذ لا يكفيهم الجامع وان كان شيعياً للتعبير عن هويتهم ومخالفتهم وتقوم جهات إيرانية رسمية بواسطة أشخاص تجار أو أغنياء بـ ( التبرع ) لبناء ألحسينيات في مناطق تواجد الشيعة لجمعهم في أماكن محددة , كما تستخدم الحسينيات لأقامة المأتم و للقيام بالنشاطات الاجتماعية الأخرى .

الحسينية تسمى عند الهنود ( الأمام بارة ) وعند الأتراك الشيعة ( حاتم سرا ) أما في لبنان فيسمونها النادي الحسيني , وهي منتشرة في المدن والدول التي تشهد نشاطاً شيعياً مثل البحرين والكويت وسورية وفي أية مدينة صدرت لأوامر بالامتداد فيها .

هنالك حسينيات مشهورة كثيرة , منها حسينية ( دالان ) في ( دكا ) عاصمة بنغلاديش أنشأت في 1052 هـ والحسينية الأصفية في لكناو بالهند , والحسينية الحيدرية الطهرانية في كربلاء والمتكونة من ثلاث طوابق وفيضي حسينية في كربلاء أيضاً وتعود لطائفة البهرة الإسماعيلية وبها نحو 400 غرفة على طابقين !

وجرياً على عادتهم في تقديم تواريخ بدعهم , فأن الشيعة يزعمون ان أول حسينية نشأت بعد واقعة كربلاء رأساً , وأن علي بن الحسين ( رض ) عند وصوله الى المدينة " ضرب فسطاطاً وأنزل النساء فيه , وأمر شاعراً ينعى على الحسين , وأقام العزاء فيه قرابة أربعة وثلاثين سنة !  " وهذا مبدأ أنشاء الحسينيات عندهم .

لكن الحقيقة تقول غير ذلك , فأن هذه البدعة  هي من بدع العصور المتأخرة أذ أنشأت أول حسينية ( بالمعنى العام للكلمة ) في القرن الرابع زمن الدولة البويهية الشيعية .

والحسينيات تكشف أيضاً مظاهر الانقسامات الشيعية فتجد حسينية للصدريين وأخرى لجماعة الفضيلة وثالثة لجماعة الشيرازي وحسينية للسستانيين وهكذا , وحسينيات يتخذها المجلس الأعلى في نشاطاته السياسية .

 وقد أشتهرت الحسينيات التي يديرها الصدريين بشكل خاص , بأنها تستخدم مخازن لإخفاء الأسلحة ولاحتجاز المختطفين من أهل السنة ولتعذيبهم أيضاً , وقد روى أحد من تم تعذيبه في أحدى الحسينيات أنهم يستخدمون عدة هراوات كل واحدة منها على أسم أحد الأئمة , وقصة تنور الزهرة معروفة أيضاً حيث يلقون المعذبين في تنور محمي ! .

ويبدوا أن أتخاذ الحسينيات مشاجب للأسلحة ليس أختصاصا شيعياً صدرياً في العراق , فقد كانت الكاتبة البحرينية سميرة رجب الصحفية في جريدة أخبار الخليج البحرينية , كشف في مقالة لها أن حسينيات البحرين تستخدم لتخزين الأسلحة , مما دفع نحو مئة حسينية الى المطالبة بمعاقبة سميرة رجب التي هي أيضاً عضو في مجلس الشورى البحريني .

وعملية غصب الجوامع والمساجد وتحويلها الى حسينيات من ممارسات الشيعة في العراق خصوصاً بعد الاحتلال الأمريكي وقد شهد عاما 2005 و 2006 أحداثاً كثيرة من هذا النوع , خصوصاً في المناطق ذات الأغلبية الشيعية .

 فترى الجامع والأعلام الملونة مرفوعة على منارته وقبته وسياجه , وصور ( المراجع ) والأئمة  معلقة على جدرانه , وهتافات الثأر الشيعية  تنبعث من مكبرات الصوت فيه, وقد تحول الى شيء أخر لا علاقة له بإسلام أو بصلاة .

ومثل هذا حصل في سورية التي يحظى فيها الشيعة بحرية واسعة للحركة والتبشير وفتح الحوزات وبناء الحسينيات , فقد غصب الشيعة بالاتفاق مع السلطات بمحافظة الرقة , غصبوا جامع أويس القرني وحولوه إلى حسينية تستخدم لإدارة الشؤون الشيعية وكسب شيعة جدد مقابل 1000 ليرة للرأس الواحد من الفقراء الجهلة ! .

لكن الذي حصل في العراق أثار انتباه بعض الدول العربية وعلى رأسها الأردن , التي منعت بأمر من الحكومة أقامة حسينية على الأراضي الأردنية حتى لو كانت ضمن مسجد , بعد ان تقدم شيعة عراقيون أغنياء بطلب لإنشاء حسينية في ضاحية عبدون الراقية قريباً من سفارتي أمريكا وبريطانيا ! .

وأثارت أتباع متابعي الإنترنت بشكل واسع , الفتوى المنسوبة إلى مقتدى الصدر جواباً على استفتاء من أحدة ( الزينبيات ) بشأن التمتع الجماعي في الحسينيات بين أفراد جيش المهدي والزينبيات المواليات المؤيدات للصدر .

 وقد أفتى الصدر بذلك وشجعه وحث عليه مشترطاً ( أن تراجع - الزينبية – أحد وكلائنا المعتمدين لأخذ الأذن منه في أقامة تلك الحفلات حتى تكون تحت مراقبة وسيطرة تامة من جيش الأمام ) و وقع على فتواه تلك ووضع ختمه عليها .

وفيما كانت المدينة الإسلامية تتخذ من الجامع مركزاً من حوله الدور والقصور , فأن الحسينية الشيعية أخذت هذا الدور في المناطق الشيعية , ولكن لأسباب ودوافع مختلفة عن أسباب ودوافع سائر المسلمين إذ أن الهدف الشيعي , هو جعل الحسينية مثابة ومركزا سياسيا للاجتماع ونشر الأوامر والفتاوى , وخدمة الحزب أو المرجع الذي تنسب الحسينية أليه .


التعليقات
عدد التعليقات 1
أفيقوا قبل موتكم بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : علي بتاريخ :15/03/2012
السلام عليكم، إلى كل من يبحث عن الحقيقة،أسأله بينه وبين الله هل يمكن أن يرحل النبي محمد (ص) من هذه الدنيا ويترك أمته دون خليفة يرجعون إليه في أمورهم والله قد أنبأه بأن الأمة سوف تفترق من بعده؟أيعقل أن يترك الرسول الأمجد أمته دون خليفة وهو الذي كان عندما يخرج من المدينة المنورة للغزوات لبضع أيام يعين خليفة عليها؟أولم تقرأوا من كتبكم المعتبرة حديث الثقلين لرسول الله (إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي وهما الخليفتان من بعدي ـ و أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض )ألم تقرأوا حديث الغدير في أجلّ كتبكم المعتبرة؟ أفيققوا قبل أن تندموا حين لا ينفع الندم. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: