كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
جامعة الأمام الصادق --- هيئات --- موسوعة الرشيد
جامعة الأمام الصادق
اضيف بتأريخ : 15/ 12/ 2009

 

جامعة الأمام الصادق

 

 موسوعة الرشيد/خاص

 

مؤسسة اقيمت بغصب ارض ومباني جامعة البكر للدراسات العسكرية بعد الأحتلال , أذ أستولى حسين بركة الشامي رئيس الوقف الشيعي ثم مستشار رئيس الحكومة نوري المالكي .

 بعد تركه الوقف , على جامعة البكر منذ أيام مجلس الحكم , ويذكر ان جامعة البكر هي من المؤسسات العسكرية المرموقة التي تخرج القادة الأركان , وتقع في منطقة مهمة من مناطق بغداد بين الأعظمية والجامعة المستنصرية .

 وتبلغ مساحتها 6 دوانم ونصف , اما عائدتيها أرضاً ومنشأت فأنها عائدة الى وزارة النقل والمواصلات , وقد زعم حسين الشامي ان مشروع جامعته مرتبط بالحوزة في النجف .

 وانه ممول من أموال الخمس , لكنه بعد خروجه من الوقف الشيعي وعمله مستشاراً للمالكي أعلنها جامعة أهليه يملكها هو شخصياً , فيما أنكر محمد رضا السستاني نجل المرجع الاعلى علي السستاني أية صلة للمرجعية بالمشروع .

وقد مرت عملية الأستيلاء على جامعة البكر بعدة مراحل , فقد زعم حسين الشامي بعد أنكشاف فضيحة وضع اليد عليها غصباً , بانه أشترى الأرض.

 والمنشأت بمبلغ عشر ملايين دينار عراقي , ( أي أنه هو صاحب المشروع لا الحوزة ) والمبلغ المذكور لا يساوي سعر قطعة أرض صغيرة في أكثر مناطق بغداد بعداً عن العمران .

 ثم قال انه أجّر الأرض والمباني من وزارة المواصلات بمبلغ 100 مليون دينار عراقي , يدفع على أقساط خلال عشر سنوات , وهذا المبلغ أيضاً لا يساوي قيمة بيت صغير في أطراف بغداد ! .

في عام 2004 , أعلن الشامي – من خلا الوقف الشيعي – عن فتح الجامعة ( جامعة الأمام الصادق ) وبدء تسجيل الطلبة بثلاثة كليات , الأداب والعلوم الأسلامية والعلوم التكنلوجية .

 وبعد ذلك أستحدثت كلية القانون والعلوم السياسية وعهد طبي , مع فتح فروع للجامعة في محافظات ميسان والنجف وذي قار والدجيل والتخطيط لفتح فروع اخرى منها فرع في البصرة .

الاعلان الرسمي عن تأسيس الجامعة كان في عام 2005 , والأعتراف الرسمي بها من وزارة التعليم العالي في شهر حزيران 2009 لكن على اساس انها جامعة أهلية يملكها حسين بركة الشامي القيادي في حزب الدعوة ومستشار المالكي للشؤون الثقافية .

 ورئيس الوقف الشيعي سابقاً , وجاء تسلسلها 18 في دليل قبول الطالب في الجامعات وهي الجامعة الأهلية الوحيدة المعترف بها رسمياً , اما غيرها من الجامعات فأنها حصلت على أعتراف ببعض الأقسام لا غير ! .

وقد كان مجلس الوزراء منحها أجازة تأسيس في جلسته الاعتيادية الأولى لعام 2008 .

أن ظروف غصب جامعة البكر وما رافقها من تلاعب وصلت تفاصيلها الى هيئة النزاهة لكنها لم تتحرك بالطبع , فرئيس الوزراء المالكي الذي اثرت فيه فضائح الفساد بين وزرائه ورفاقه في حزب الدعوة وقف في وجه اية محاولة لأثارة هذه القضية .

 وبرر رفضه بأن الموضوع يخص الحوزة والسيد السستاني , وان سمعة المذهب والمراجع والأسم الشريف للجامعة ( الامام الصادق ) يقتضي غض النظر عن الموضوع وعدم أثارته او التطرق اليه , خوفاً من أستغلال خصومه السياسين لهذا الملف .

أن عملية تحويل الجامعة من جامعة رسمية الى جامعة أهلية أثرت تأثيراً شديداً على الطلبة وعلى التدريسيين أيضاً , والذين يحملون الوقف الشيعي المسؤولية على هذا التلاعب .

 بأعتبار ذلك الوقف هو الجهة التي أعلنت تأسيس الجامعة وأستحصلت موافقة رئاسة الوزراء على ذلك التأسيس , ويتعلق الأمر بالراتب والمحاضرات و أجور الدراسة .

 ذلك ويتعلق الامر بالرواتب والمحاضرات وأجور الدراسة , وفيما يتعلق بالهيئة التدريسية فأن حسين الشامي اجرى تغييرات واسعة أذ جمع مدرسين من المحسوبين على حزب الدعوة وعلى المجلس الأعلى حصراُ ليتولوا التدريس .

 كما ان هناك شكوكاً واسعة بحصول أختراقات أيرانية للجامعة , وكانت الجامعة المستنصرية التي  تحولت الى مؤسسة طائفية تقودها الأحزاب السلطوية المتنفذة والمليشيات هي الرافد الأول للتدريسيين الذين تحتاجهم جامعة الصادق.

 لكن مشاكل جامعة الصادق مع الجامعة المستنصرية هي أيضاً من أكثر ما يواجه حسين الشامي , ذلك ان طلاب المحافظات ( الأقسام الخارجية ) الدارسين في المستنصرية يقيمون في مبان تابعة لجامعة الصادق.

 وفي مساحة منها تبلغ نحو نصف مساحة الجامعة الكلية , وبرغم محاولات كثيرة وضغوط من رئاسة الوزراء الا أن المستنصرية رفضت أخلاء مجمع الأقسام الداخلية لطلابها في مباني جامعة الصادق بحجة انها لا تستطيع توفير اماكن بديلة لاولئك الطلاب.

 ولأنها لم تتلق اية كتباً رسمية من مرجعيتها الأدارية ( وزارة التعليم العالي ) لأخلاء طلابها , ويتوقع ان يصل الأمر بعد العجز عن حسم الموضوع الى القضاء , لكن للجامعة المستنصرية مع ذلك كلام مختلف.

 اذ يقول رئيس الجامعة المستنصرية : ( اننا أستضفنا جامعة الأمام الصادق في مجمع الأقسام الداخلية لجامعتنا ( جامعة البكر سابقاً ) منذ عام حتى يجدوا مكاناً بديلاً لكن الامور تغيرت بعد عام , وبدأوا بالمطالبة بالمباني وجاءوا بكتب من جهات حكومية ونحن لا نستطيع تنفيذ اي كتاب ما لم يأت من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ) .

 وهكذا فأن الجامعة المستنصرية مثلها مثل جهات كثيرة لا تتقبل كون جامعة الصادق هي أستثمار شخصي لحسين بركة الشامي , والغريب ان كل تلك السجالات تدور دون ان تتدخل وزارة التعليم العالي لأبداء رأيها .

 ذلك ان الموضوع هو أبعد ما يكون عن النظام والقانون أذ هو مجرد نوع من أنواع النصب والاحتيال والتلاعب بالمال العام , الذي اثبتت القوى  الشيعية السياسية او الدينية بأنه أبعد ما يكون عن اهتماماتها .

ويدل على ذلك ان جميع المنشأت الحكومية من دوائر ومعسكرات ومصانع تمت سرقتها وأتخاذها للسكن المجاني  وهي مشغولة من شيعة أطمأنوا بأن لا أحد سوف يخرجهم , وأن اضطرت السلطات الى ذلك .

 فمقابل دفع تعويضات لهم , خصوصاً وأن تلك المنشأت تحمل جميعها أسماء شيعية , ( مجمع الزهراء السكني ) , ( مجمع وليد الكعبة ) و ( مجمع اصحاب الكساء ) وهكذا ! .

 

 

 


التعليقات
عدد التعليقات 3
الجامعه بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : محمود الناصري بتاريخ :06/12/2011
الحمد لله رب العالمين حصلنا على نافذه للانتماء الى جامعه معترف بها لاكمال دراستنا الجامعيه وبدأت خناجركم وافلامكم تبعث السموم والجراح لماذا لا ادري والله اعلم طالما هي تخدم الطلبه والناس التي لم يتسنى لها اكمال دراستها والباقي تتولاه الدوله ويكفي بث السموم بدافع الو طنيه والله عيب عليكم
طلب منحة الدراسية بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : زينا آدم بتاريخ :04/12/2011
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أنا الطالب/ زينا آدم من بوكينا فاسو، تخرجت من عام الماضي ، لكن والله أنا الآن لا أدري ماذا أعمل ولا طاقة لي للمواصلة ، حاولت كل المحاولة لأدرس في هذه السنة والله حتى الآن لم أجد المواصلة في أية جامعة وأنا أواجهكم بملفاتي لكي تنظروني برحمة ورأفة وتقبلوني في هذه الجامعة المباركة الميمونة والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيهأطلب منكم الشروط وأنا مستعد لإعفاءها في أقرب وقت ممكن وأرسلها إليكم وها عنواني BP.6169 OUAGA BURKINA FASO (00226 75 35 74 12)
مشكلة بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : عباس حمادي بتاريخ :23/09/2010
ان هذه الجامعة مغتصبة من قبلكم وما تقولونه كلام كاذب ليس له اساس من الصحة و اخذت الاقسام الداخلية من قبلكم بدافع الرشى وعلاقاتكم مع ذيول في الدولة وانتم تعرفون ذلك كفى كذبا على الناس...

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: