كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
الحركة الحوثية --- هيئات --- موسوعة الرشيد
الحركة الحوثية
اضيف بتأريخ : 06/ 01/ 2010

 

الحركة الحوثية

 

موسوعة الرشيد/ خاص

 

تعريفها:

هي جماعة دينية زيدية شيعية  تأسست في اليمن على يد حسين الحوثي  الذي ولد عام 1956 م  في منطقة حيدان التابعة لمحافظة صعدة علىبعد 240 كيلومترا شمال غربي العاصمة اليمنية صنعاء .

تأسست هذه الجماعة قبل نحو ست سنوات من اندلاعالثورة اليمنية التي قضت علي الحكم الإمامي الذي استمر لأكثر من احد عشر قرناامتدادا للدولة الزيدية التي تأسست في جبال صعدة.

الشباب المؤمن هذه أول تسمية خرج بها مؤسسي حركة الحوثيين التي يرجع أصل تسميتها لـ(حسين بدر الدين الحوثي) القاطن شمال بلاد اليمن وبالتحديد في محافظة صعدة ومعه والده( بدر الدين الحوثي) .

يحمل الرجلين أفكار الطائفة الشيعية الزيدية ولكن بعد العمل على هذين الشخصيتين من قبل دهاقنة الثورة الخمينية الإيرانية وشخوص حزب الله اللبناني تحولا إلى عقيدة ألاثني عشرية المنتشرة في إيران والتي تحمل أفكار تصدير الثورة الخمينية.

 وبعض من وقعوا تحت تأثير حملته، يؤرخون العام 1997 م كعامٍ للانتقال الفعلي من الهادوية الجارودية إلى الجعفرية ألاثني عشرية خصوصا بعد ذهابه إلى إيران وشربه من النبع الصفوي الأصفر

والحركة جماعة دينية تبنت الفكر الزيدي وظهرت للساحة بعد المواجهات التي خاضتها مع الحكومة اليمنية . 

انطلاقتها

وفي عام 1986م تم انشاء  "اتحاد الشباب" او "الشباب المؤمن"ويهدف هذا الاتحاد الى تدريس المذهب الزيدي لمعتنقي المذهب .

وفي عام 1990م فتح اليمن باب التعددية الحزبية على مصراعيه بعد اعلانها الوحدة اليمنية فاستغل الحوثيون هذه الفرصة للخروج الى العلن  فتحولو الى كيان اسمه "حزب الحق ".

قاد حزب الحق منذ تاسيسه حسين بدر الدين الحوثي ودخل مجلس النواب في سنة 1993 م وكذلك في سنة 1997 م .

انشقاق الحركة وتبنيها رسميا المذهب الاثني عشري

بعد عام 1979 م انشقت الحركة الحوثين الى تيارين :

التيار الاول:  تيار بدر الدين الحوثي ومعه الحوثيين .

التيار الثاني :  تيار علماء الزيدية في اليمن .

سبب الانشقاق

حدث الانشقاق بين الحوثيين نتيجة خلاف حول فتوى تاريخية  وافق عليها علماء الزيدية اليمنيون، وعلى رأسهم المرجع مجد الدين المؤيدي.

 تنص الفتوى على ان  شرط النسب الهاشميّ للإمامة صار غير مقبولاً اليوم، وأن هذا كان لظروف تاريخية، وأن الشعب يمكن له أن يختار مَن هو جديرٌ لحكمه دون شرط أن يكون من نسل الحسن أو الحسين رضي الله عنهما

لكن بدر الدين الحوثي رفض هذه الفتوى واشتد الخلاف بيت التيارين حتى تبنى بدر الدين الحوثي رسميا المذهب الاثني عشري بعدها اظر للهجرة إلى طهران حيث عاش هناك عدة سنوات وتتلمذ على يد مراجع ايران في قم .

ثم عاد بعدها بدر الدين الحوثي الى اليمن بعد وساطة قام بها علماء اليمن عند الرئيس اليمني على عبد الله صالح .

ومن هنا بدأت الحركة الحوثية بالتحرك داخل اليمن لمقاومة ما سمته المد الاسلامي السني في اليمن .

بداية الصراع والعمل المسلح للحركة

بدأ العمل المسلح للحركة الحوثية في الشهر السادس من عام 2004 م تحت مسميات اعادة حقوق المغتصبة للاهل البيت والشيعة  في اليمن .

خاض الجيش اليمني مع الحركة الحوثية ابتداءا من 2004 م حتى 2008م خمسة حروب تضمنتها استراحة محارب عادة ماتبدأ بها الحكومة اليمنية .

وركزت الحركة نشاطها المعادي للحكومة اليمنية بشكل مكثف حتى انها بدأت تستهدف القوات اليمنية بعمليات مسلحة مما اضطر الحكومة اليمنية إلى الرد علي تلك التصرفات‏.‏

واضطرت الحكومة اليمنية لشن حرب مفتوحة حشدت لها‏بشكل مكثف واستخدمت فيها الطائرات والسلاح الصاروخي والمدفعية الثقيلة.

ويمكن ان نسلسل مراحل الصراع بين الحوثيين والحكومة بالمراحل التالية :

المرحلة الاولى :

 بدأت في 16/8/ 2004 كانت حصيلة  كانت نتائجها مقتل حسين بدر الدين الحوثي انتهت الحرب في 10  سبتمبر .

المرحلة الثانية :

بدأت هذه المرحلة في عام 19 مارس 2005 بقيادة بدر الدين الحوثي كانت حصيلتها هو اختفاء الحوثي من الساحة اليمنية وقد اكد مقربون منه ان قتل في تلك المعارك انتهت هذه المرحلة في 12 أبريل 2005

المرحلة الثالثة :

 بدأت هذه المرحلة في 12 يوليو2005 بعد مناوشات قام بها الابن الاصغر عبد الملك الحوثي ‏ وانتهت في 28 فبراير 2006 باتفاق بين الحكومة والحوثيين .

المرحلة الرابعة :

 بدأت هذه المرحلة في 27 يناير 2007 مع تسلم عبد الملك الحوثي لقيادة الحركة وبدأت هذه المرحلة نتيجة  اتهام الحكومة اليمينة للحوثين بتأجيج العنف في البلاد انتهت هذه المرحلة في فبراير 2008 بوساطة قطرية.

المرحلة الخامسة :

بدأت هذه المرحلة في مايو 2008 تميزت هذه المرحلة بتغير ميدان المعركة واتساعه، مع حدوث بعض المناوشات والهجوم المباغت من قبل اتباع الحوثي على اهداف حكومية في مدينة صعدة.

 الى جانب محاولات اخري حدثت في بعض المناطق من محافظة الجوف المجاورة لصعدة من جهة الشرق.

واتخذت المواجهات في هذا الطور طابعها السياسي الشيعي بصدور بياني مناصرة من قبل الحوزات الاثني عشرية في كل من النجف وقم.

انتهت المواجهات بتاريخ 17 يوليو 2008 بتوقيع صلح مثله من جانب الحوثيين عبد الملك بدر الدين الحوثي، وعن الجانب الرسمي العميد يحيي الشامي محافظ صعدة الجديد والذي اعلن انه وبموجب هذا الصلح انتهي التمرد والي الابد .

المرحلة السادسة :

 بدأت هذه المرحلة في 11 أغسطس2009

وسبقتها عدة تحركات من قبل الحوثيين كان ابرزها :

¨      الاعتداء على المؤسسات الحكومية في مديرية حيدان.

¨      منع دفع الزكاة للسلطة المحلية وتولي جبايتها.

¨      اقتحام المساجد بقوة السلاح وترديد شعارات غريبة على طبيعة المساجد.

¨      الدعوة للخروج وجهاد الباطل بالإعداد لمواجهة النظام الحليف للأعداء.

¨      تمجيد ثورة الخميني, وحزب الله اللبناني.

لا تزل هذه المرحلة قائمة حتى تاريخ كتابة هذا الموضوع 10/1/2010 م بل تطور الامر ختى دخلت السعودية طرفا في الحرب بعد الاعتداء الحوثي على الاراضي السعودية .

 

بعض افكارهم

يؤكد حسين الحوثي ان حركته تهدف إلى استعادة ما يَرى أنه حق أهل البيت في ولاية أمر المسلمين وان العصمة من بعد النبي لعلي ونسله ولهم حق الولاية المطلقة .

ويؤكد في أكثر من موضع أن الخلفاء الراشدين ومن أيدهم من الصحابة سلبوا أهل البيت ذلك الحق، وتعاقب الخلفاء على ظلمهم وإقصائهم حتى اليوم، مما تسبب في ضعف الأمة وهوانها وانهزامها أمام أعدائها، مؤكدا أن خلاص الأمة وعزتها لا يمكن أن يكون إلا على يد أهل البيت.

ويقول الحوثي : "أن الله لم يترك الأمة هملاً فقد نص على علي ابن أبي طالب علما للأمة بعد رسول الله، ومن بعده الصالح من أهل بيته دون سواهم، ولكن الأمة غيرت وبدلت ونصبت أعلاماً آخرين كأبي بكر وعمر فضلت وتاهت وانهزمت أمام الأعداء. لافتاً إلى أن أي حركة أو زعيم لا يمكنه أن يحقق للأمة نصراً مهما كان خلصاً ما لم يكن من أهل البيت".

 

مواضيع ذات صلة :

- ماوراء قرع طبول الحرب الحوثية شمال اليمن

- الحركة الحوثية اليمنية وتصدير الثورة الخمينية

 

 


التعليقات
لا يوجد تعليقات

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: