كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
مجلس الخبراء الايراني --- هيئات --- موسوعة الرشيد
مجلس الخبراء الايراني مجلس الخبراء الايراني
اضيف بتأريخ : 12/ 01/ 2010

مجلس الخبراء الايراني

 

موسوعة الرشيد/خاص

 

يتم انتخاب مجلس الخبراء الايراني عن طريق اقتراع شعبي مباشر لدورة واحدة مدتها ثماني سنوات .

ويمثل داخل مجلس الخبراء عضو واحد عن كل محافظة اذا كان سكانها نصف مليون نسمة وكلما زادت نسبة السكان كلما زاد تمثيلها اكثر .

جاءت فكرة انشاء هذه المؤسسة مع بدايات اعداد مسودة الدستور بعد نجاح ثورة الخميني , فأنشأ الخميني مجلس خبراء بهدف مراجعة الدستور قبل ان يعرض على الشعب للاستفتاء العام .

وعدد اعضائه 83 عضو غالبيتهم من المعممين يجتمعون سنويا في العاصمة طهران .

ويغلب على أعضاء المجلس التيار المحافظ ويترأسه منذ 1990 علي مشكيني إمام وخطيب الجمعة بمدنة قم ، وهو مرجع تقليد مقرب من المرشد علي خامنئي, وكان آخر انتخاب لهذا المجلس1998 .

يتكون هذا المجلس من هيئة رئاسية، وأمانة عامة، وهيئة تحقيق، ولجان متخصصة،

ويرأس مجلس الخبراء الان  علي مشكيني , ونائبه هو هاشمي رفسنجاني الرئيس الإيراني الأسبق، ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الحالي، ويجتمع هذا المجلس مرة كل عام، ولا يتقاضي أعضاؤه راتباً.

 

صلاحية مجلس الخبراء .

يمتلك مجلس الخبراء حق اقالة وتعيين مرشد الثورة . كما أن أعضاء مجلس الخبراء غير ممنوعين من تولي المناصب الحكومية المختلفة مثل عضوية مجلس الشورى وغيرها .

 

مهام مجلس الخبراء

يتولى هذا المجلس الإشراف على أعمال القائد، والملاحظ أن مهمة الإشراف التي يقوم بها مجلس الخبراء هي مباشرة وغير مباشرة في الوقت نفسه، حيث يقوم أعضاء هذا المجلس بدراسة قرارات القائد وفقاً للمادة (110) من الدستور الإيراني ويقيمونها، فإذا ما وجدوا إبهاماً في جانب من جوانبها اتصلوا بالقائد واستفسروا بشأنه سواء أكان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ولهذا المجلس أمانة عامة تضم مجموعة من العلماء والمحققين تقوم بعمل دراسة للقضايا المختصة بالحكومة من النواحي السياسية والاجتماعية    .

مدة المجلس وصلاحياته
تبلغ مدة مجلس الخبراء ثماني سنوات ، وللمجلس حق تعيين وإقالة مرشد الثورة  , كما أن أعضاء مجلس الخبراء غير ممنوعين من تولي المناصب الحكومية المختلفة مثل عضوية مجلس الشورى  .

 

مكان الاجتماعات

حدد القانون أن يكون مقر واجتماعات مجلس الخبراء السنوية في مدينة قم، إلا إن كل اجتماعات المجلس عقدت في العاصمة طهران  .

 

 

 


التعليقات
لا يوجد تعليقات

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: