كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
عزت الشابندر --- شخصيـــــــــــات --- موسوعة الرشيد
شخصيـــــــــــات
عزت الشابندر عزت الشابندر
اضيف بتأريخ : 30/ 03/ 2010

 

موسوعة الرشيد / خاص

 

سياسي عراقي شيعي يُصنف على انه من شيعة أمريكا , وزعيم حركة المسلمين العقائديين آلتي أتحدت بعد آنشقاقها عن حزب الدعوة عام 1975 في مجموعة جند الأمام , التي تأسست بخروج البدري مع مؤيديه من الحزب ,  وهم ( الشيخ عبد اللطيف الخفاجي , و محمد عبد الجبار الشبوط , و أكرم الحكيم ) , وانظمت لهم مجموعة ( الشباب المسلم ) .

وبتوحيد التنظيمين ظهرت ( حركة جند الأمام ) وقد أصدرت هذه المجموعة نشرات منها ( الهدى ) و (المجاهدين ) و كان من اكبر اهتماماتهم رصد أخطاء وممارسات حزب الدعوة وفضحها , والتشهير بزعامات الحزب , وقد كان الشابندر وشقيقه غالب و محمد عبد الجبار الشبوط بالتحديد اكثر الجميع انغماساً في معاداة الدعوة , والأكثر مطاولة في ذلك .

ذهب الشابندر , منتصف الثمانينات مع صاحبه عبد الجبار الشبوط الى ليبيا , وحصل الشابندر على الاف الدولارات بأسم المعارضة العراقية من مخابرات الرئيس القذافي .

ظل الشابندر متنقلاً بين سوريا والأردن وأيران , ناشطاً في المعارضة خصوصاً في مجال الأعلام وقد ترأس جريدة ( البديل الأسلامي ) الناطقة بأسم جند الأمام في سوريا .

ساهم في مؤتمرات المعارضة كلها , وأخرها في صلاح الدين الذي عقد بعد مؤتمر لندن المشهور في 2002 , والذي تقرر فيه  احتلال العراق .من نشطاته التي أسهمت في أبرازه كونه احد أفراد المجموعة التي التقت – في حزيران 1991 بواشنطن – التقت بـ ( جيمس بيكر ) وزير الخارجية الأمريكي , و ( جون كيلي ) مسؤول ملف العراق في الخارجية الأمريكية .

 وكان على رأس المجموعة مصطفى جمال الدين , ومعه محمد بحر العلوم و مجيد الخوئي , وقد قدمت المجموعة وثيقة ارادت بها اثبات مظلومية الشيعة وان شيعة العراق يختلفون عن شيعة أيران , برفضهم لولاية الفقيه , والوثيقة تؤسس لتحالف شيعي امريكي في ممهدات غزو العراق واحتلاله , بأعتبار شيعة العراق حلفاء محتملين لأمريكا في خططها للعراق , ويقال ان جيمس بيكر قال بعد اللقاء مع المجموعة ! .

" لو كنا سمعنا مثل هذا الكلام قبل اربعة اشهر لكانت الأمور تغيّرت كثيراً " وواضح انه عنى بكلامه هو ان الأمريكان , ربما كانوا استمروا في طريقهم نحو بغداد بعد عدوانهم على العراق اثر خروج الجيش العراقي من الكويت ، بعد الأحتلال عاد الشابندر الى بغداد ليسكن في قصر طارق عزيز في منطقة الجادرية , بالكرادة وسط بغداد , وغصب قصرا اخر في المنطقة نفسها راسم العوادي القيادي في قائمة أياد علاوي الوفاق الوطني .

اسس تجمع ( التيار الديمقراطي ) مع جليل الخير الله ودخل بذلك التيار انتخابات عام 2005 مؤتلفاً مع قائمة اياد علاوي التي دخلت الأنتخابات مع حلفائها بأسم ( القائمة العراقية  رقم 731 ) وحصل الشابندر بذلك على مقعد في مجلس النواب , وأصبح الناطق الرسمي بأسم القائمة التي حصلت على 52 مقعداً , كما أصبح مستشاراً لأياد علاوي رئيس القائمة .

استغنى أبراهيم الجعفري في أول حكومته التي اعقبت حكومة علاوي عن خدمات عزة الشابندر المحسوب على علاوي ، أنسحب من القائمة العراقية هو و أياد جمال الدين , ومهدي الحافظ في 2009 , متهمين علاوي بالتفرد في القرارات واقامته أتصالات وحوارات مع ايران وبدون علم الحكومة العراقية كما ورد في المؤتمر الصحفي الذي عقده المنسحبون في بغداد .

كتب في 21 أيار 2009 مقالاً في صحيفة الشرق الأوسط , هاجم فيه الأئتلاف العراقي الموحد ( الكتلة الشيعية قبل أنشطارها ) , متهماً ذلك الأئتلاف بأنه في حقيقته ومنطلقاته وطبيعة أعضائه ( تكتل طائفي وأسلاموي , بأسم الشيعة ) وعد تشتت ذلك الأئتلاف " بداية لانحسار المشروع الطائفي في العراق " مبدياً تخوفه من عودة أئتلاف شيعي سوف يعني عودة أئتلاف سني من الجهة الأخرى.

 وتأكيد تقسيم المجتمع العراقي الى ثلاثة كانتونات شيعية وسنية وكردية " وأنتقد الحراك السياسي الذي سبق الأنتخابات الأخيرة قائلاً " أن هذا الحراك الذي يدور الان بصمت داخل الساحة العراقية بشكل عام , والشيعة بشكل خاص سوف ينشط قريباً في العلن , وينطلق البكاؤون وينتشرون لأقامة  مجالس الحزن والعزاء على تاريخ الشيعة " !  .

رغم ذلك فأن عزة الشابندر أعلن عن أنضمامه لقائمة رئيس الحكومة وزعيم حزب الدعوة نوري المالكي , ( قائمة أئتلاف دولة القانون ) معللاً ذلك بأن " توجهات كتلة أئتلاف دولة القانون , تتوافق مع توجهاتي الشخصية , الأمر الذي أنعكس على قرار أنضمامي للكتلة " ووصف توجهات تلك الكتلة بانها " وطنية وتصب في مصلحة البلاد " !  .

أشتهر الشابندر بأنتقاداته الحادة لأيران , مثل قوله بعد ازمة أستبعاد ألمرشحين لانتخابات اذار 2010 بأن أيران أوقعت شيعة الحكم في العراق بفخ كبير " وأن " أيران معروفة بحياكتها للمؤامرات اكثر من حياكتها للسجاد " ! .

وعرف بشطارته في التجارة , وهو يمتلك شركة (أجنحة الشام ) للطيران , التي تسيّر رحلات جوية مع العراق , كما أن عودته الى الحضن الشيعي لم تكن بعيدة عن المكاسب التجارية , فقد حصل على عقود كبيرة لتوريد ( الكيبلات الكهربائية ) الى الحكومة العراقية التي يقودها المالكي رئيس قائمة أئتلاف دولة القانون .

 


التعليقات
عدد التعليقات 14
سياسي ملون بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : اسامة بتاريخ :03/06/2016
المدعو المنبوذ الملون يومياً برأي كأنه هو الوحيد السياسي المحنك و الحقيقة هو اغبى و أفسد عميل في عراق اليوم ومن تحت المنضدة يعمل لمصلحته الخاص ، و يترك لونه الحزبي مع اتجاه الريح بعد حصوله على مال الحرام ، تارة كان يمدح ابو السبح للضالين و الان يهجم عليه ، وهذا صفة لولد المتعة، و اخيراً اعترف بأن عراق اليوم خارج خان و خربطة و سلطة فصائل الاٍرهاب لحين انتهاء دواعش في العراق، اي بمعنى ليس هناك سلطة في البلد الان و اذا كان هذا اعتراف من قيادي محنك مثل عزوز ، لماذا كان سابقاً يمدح بسيادة البلد و تحالف المتعة ودور حزبه العميل ايام أستاذه القذر ابو رامبو؟
لوگي يضل لوگي بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : وسيم بتاريخ :27/04/2016
نقول للسياسي سوق اللنگة المحنك شابندر لأنك كنت لوگي الاول و المدافع الاول عن كذاب ابو السبح ستبقى هكذا مهما طال الزمن، و قولك الأخير بأن كذاب أبلغك بأنه لا يرجع للسلطة حتى لو قبلوا أياديه (المباركة) ،فمن هم يقبلون أيادي الفاسد الاول ؟ غيرك و شلة خدم المجوس، اما الشعب يلعنكم جميعاً أنتم و أحزابكم العميلة و واجبكم الان ان تقبلوا قنادر الشعب وتضعوها فوق رؤوسكم .
اشعجب صادق بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : ايهان بتاريخ :08/04/2016
وأخيراً صدقت بقولك بأن لإيران تأثير قوي على العراق بعد أمريكا ، كنت دائماً تنكر تأثير الدولة المجوسية على العراق و كنت تعتبر الجارة العزيزة عندما كنت تدافع بكل قواك عن أبو السبحة و دولة القنادر و اخيراً عند اكتفائك بالفساد و انشغالك بالتجارة في بيروت بالاموال الذي جدك لم يرى أموال الفساد و النهب طالما ابو السبحة من زمرتك ومن نفس الكتلة ( دولة القنادر) عايش ، نقول لحضرتك البايخ التاريخ لا يرحم و الشعب يعرف بمدى عمالتك و فسادك و فلسفتك الفارغة چنك فيلسوف من طراز الاول و أنكم غير ذلك و إنما حضرتكم الفارغ من نفس زمرة أهل المتعة و خونة أهله و بلده و عمالته بدرجة أمنياز.
وأخيراً تعترف بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : ايهان بتاريخ :08/04/2016
والله عجيب اخيراً صدقت بقولك هناك تأثير قوي بحال العراق حول سحب الثقة من العبادي وهما جانب الامريكي و الإيراني، بينما كنت سابقاً لا تسمح و لا تقر بتأثير الإيراني في العراق و دائماً كنت تصف المجوس بالجار العزيز،و ان دل هذا على شيء و إنما يدل بأن جنابكم القذر أخذتوا من المال العام ما يكفي لمشاريعه التجارية في لبنان الذي لم يحلم.بها جدك، و هل نسيت يوماً كنت تمجد بأبوظبي السبحة و تتفلسف بفلسفة ولد المتعة و العملاء؟ أنكم معروفون لدى الشعب مدى فسادكم و طائفيتكم وعمالتهم فالكلام الفارغ ليس لآذان يسمع اقوالك التافه ،لأنكم خنتم الوطن للمجوس و دولة القنادر و التاريخ لا يغفر للخونة .
الفُرس هم الشر بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : علي الحسن بتاريخ :02/11/2013
مصائب العراق على مر التاريخ كلها من الفرس ومؤامراتهم وبالنسبة لشيعة العراق فهم مخدوعين نسئل الله لهم الهدايه
الكفر مله واحده بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : مصطفى العبيدي بتاريخ :17/03/2013
هذه الكلوات ماكو شيعه عرب وشيعه عجم كلهم رافضه خارجين من ملة الاسلام ولد متعه.
الشيعة هم اصل العراق بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : كاظم القريشي بتاريخ :23/11/2012
ولكم هي ناقصين الكلام عن واحد سياسي يميل مع السياسة حيثما مالت , بعد الشيعة شعليهم , الشيعة هم تاج رؤوسكم لانهم هم أبناء العراق وهم عرب وليسوا صفويين مع كل احترامنا وتقديرنا للصفويين أتباع محمد وآل محمد .
هذا الكلب ليس عراقيا بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : أحمد السامرائي بتاريخ :22/11/2012
قبل كل شيء هذا النجس المتعوي ليس بعراقي فهو مجوسي صفوي نجس، هو ومن على شاكلته الذين يحكمون اليوم تحت الجزمة الامريكية الايرانية الاصهيونية، كل هؤلاء قد لحسوا بسطال اسيادهم قبل الدخول على الدبابة الاميركية الصهيونية الصفوية ... وخيرهم أبن متعة نجس، ((قودوا)) على اعراضهم قبل القوادة على بلد هم لم ولن ينتموا اليه، فكلهم تراهم اما هنود او باكستانيين او عجم او افغانيين او مجهولي الحسب والنسب، ومخطئا من يصدق بأية كلمة يتفوه بها هؤلاء الانجاس ...ولعنة الله عليهم والناس والملائكة اجمعين
السرسري عزت الشاورمة بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : kh زواج المتعة بتاريخ :27/04/2012
اكبر سرسري وابن متعة ماهو عمله في بيروت هل يعقد ويصادق على زواج المتعة هناك ام يدير ملهى ليلي دجال هارب من العداله وسرسري من لطراز الاول وهو مطلوب والف نعال وكزمة بفمه المرحاض الف تفووووووو
حزب الدعوة لادين ولا أخلاق بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : النعيمي بتاريخ :04/03/2011
قال عزة الشهبندر في لقاء صحفي : حزب الدعوة متخلف, عشيرة بائسة تافهه متخلفة ماعنده لادين ولا أخلاق ! اللقاء منشور في اليوتيوب بإسم: فضيحة عزت الشاهبندر الرابط: http://www.youtube.com/watch?v=59PMFQKLlN0
زنديق بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : التميمي العراقي بتاريخ :18/01/2011
من السخرية ان تحكم العراق مثل هذه الشراذم والاراذل حسبنا الله ونعم الوكيل
حرباء التشيع ولعق البساطيل بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : من أحفادبن العاص بتاريخ :23/11/2010
دين التشيع دين لا كوابح دينيةأ وأخلاقية.فمرة تجدهم علمانين ومرة معممين واخرى الله اعلم بحالهم فهم كالحرباء يتلونون بلون الطبيعة التي تحيطهم فتراهم يرقصون مرة وأخرى يلطمون فهذا بولادة المهدي وذاك بوفاة الحسين ودينهم قائم على افعل ماشئت واطبخ هريسةالحسين يغفر لك كل شئ.ولذا ترى ان اكثر نسبةللمغنين في العراق هم الشيعة وكلهم كان يغني لصدام وتمجيد حزب البعث وكذا تجد اكثر من غنى لامريكا هم الشيعة!!ولاشك انهم مظلومون سيما وان اكثر كوادر حزب البعث كانت شيعية وخاصة منهم كتاب التقارير!!والشابندر واحد من حرباء التشييع كل يوم بلون ولسانه يطول كل بسطال مادام الدين شيعي والمصلحة ولاية الامام.
حقر بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : سني بتاريخ :23/10/2010
سافل وصعلوك
صفوي بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : علي بتاريخ :10/07/2010
صفوي

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: