كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
حيدر العبادي --- شخصيـــــــــــات --- موسوعة الرشيد
شخصيـــــــــــات
حيدر العبادي حيدر العبادي
اضيف بتأريخ : 21/ 04/ 2010

 

موسوعة الرشيد/ خاص

 

هو حيدر جواد العبادي مسؤول المكتب السياسي لحزب الدعوة الاسلامية ، والمتحدث الرسمي باسم الحزب ، ومسؤول فرع الحزب في بريطانيا ، ووزير الاتصالات في حكومة الدكتور اياد علاوي ، وعضو مجلس النواب السابق والحالي ، يحمل الجنسية البريطانية .

انهى دراسته الابتدائية والمتوسطة في بغداد – منطقة الكرادة الشرقية ، والدراسة الاعدادية في الاعدادية المركزية ببغداد .

حصل على البكالوريوس من الجامعة التكنولوجية ببغداد عام 1975، وتنسب للعمل معيدا في الكلية نفسها ، بقسم الهندسة الكهربائية .

حصل على الماجستيرثم الدكتوراه من بريطانيا في تخصص الهندسة الكهربائية ، وبعد حصوله على الدكتوراه عام 1980 بقي في لندن ولم يعد الى العراق .

يذكر هو في  سيرته للدعاية الانتخابية انه انتمى لحزب الدعوة الاسلامية منذ عام 1967، وكان عمره انذاك خمسة عشر عاما ، ويثير ذلك علامات استفهام كثيرة عن ظروف اتمامه لمراحل دراسته الاعدادية وللبكالوريوس في بغداد ثم تعيينه في السلك التعليمي في الجامعة التكنولوجية لغاية منتصف السبعينات مع انتمائه المدعى للحزب ، دون انكشاف امره.

اصبح عام 1977 مسؤول تنظيمات الحزب في بريطانيا ،وعام 1979حصل على عضوية القيادة التنفيذية للحزب .

اختير عام 1980 مسؤولا لمكتب الشرق الاوسط للحزب والذي مقره في بيروت ، شارك في نشاطات المعارضة في الخارج .

عاد الى بغداد بعد الاحتلال ، واختير وزيرا للاتصالات في حكومة الدكتور اياد علاوي ، بعد ان كان –العبادي – ضمن الفريق الاستشاري للحاكم المدني (بول بريمر ) الذي حكم العراق باسم الاحتلال خلفا للجنرال جي كارنر .

احاطت الشبهات بنزاهته منذ عمله في وزارة الاتصالات ، فقد اتهم بتلقي الرشاوى والعمولات ، مثل تلقيه عمولات ضخمة من ثلاث شركات للهاتف النقال واحدة مصرية واثنتان كويتيتان ، مقابل منحها تراخيص للعمل في العراق .

كما انه مارس عملية خداع على احدى القنوات الفضائية العربية العائدة لاحدى دول الجوار العربي ، بان قبض منها عمولة ربع مليون دولار مقابل تعهده بمنحها حق البث الارضي من الاراضي العراقية ، لكن تبين لاحقا ان الحصول على هذا الامتياز غير ممكن اذ تحتاج الموافقة الى قرار سيادي ترددت الحكومة عن البت فيه ، كون القناة غير عراقية فرفض طلبها وراح عليها الربع مليون .

احاط نفسه بمجموعة من المستشارين البريطانيين والامريكان المطرودين من بلادهم اصلا بتهم تتعلق بقضايا رشاوى وفساد .

تتداول القواعد الحزبية لحزب الدعوة تساؤلات عن مصدر ثروة العبادي التي جمعها منذ عاد الى العراق ، اذ من المعروف انه بات يمتلك فندقا فخما في وسط لندن كلفته 37 مليون جنيه استرليني ، ويشار الى العبادي على انه احد حلقات قيادات حزب الدعوة المتورطة في عمليات غسيل اموال بين لندن وطهران .

يطمح في ان يكون بديلا عن نوري المالكي لرئاسة الحكومة بعد انتخابات 7 اذار 2010 والرفض الواسع الذي واجهه المالكي من الكتل السياسية ومن المحيط الاقليمي لتكرار رئاسته للحكومة ، وقد اجرى العبادي حملة علاقات عامة واتصالات مع سياسيين ووزراء ينتمون لقوى سياسية مختلفة لمعرفة موقفهم من امكان ترشيح العبادي بديلا عن المالكي ، وذلك قبل موعد الانتخابات

اذ كان ائتلاف دولة القانون الذي يقوده المالكي يتوقع تمكنه من تاليف الحكومة بحصوله على الاغلبية لتاليف الحكومة .

وفيما يكرر العبادي وقادة حزب الدعوة ،اتهاماتهم للقوى السياسية المنافسة لهم ، بانها تتلقى اموالا من الخارج "لابعاد الشيعة عن الحكم " وبان اجتماعات عقدت في المملكة العربية السعودية تحديدا حضرتها اطراف من تلك القوى مع تجار واثرياء وسياسيين قدموا اموالا لدعم موقف تلك القوى انتخابيا ، فان قناة العربية نقلت عن العبادي ، في برنامج ( يوم انتخابي ) بتاريخ 20-2 -2010، بان حزب الدعوة تسلم مبلغ ربع مليون دولار من دولة اوربية ، وان الحزب تسلم المبلغ باليد اليمنى وسلمه باليد اليسرى الى احدى شركات الاعلان لتنفيذ الدعاية الانتخابية لقائمة ائتلاف دولة القانون ، وقد احدث ذلك ضجة اضطرت العبادي الى نفي تصريحه  ، وانه كان يقصد في كلامه (ائتلافا اخر) غير ائتلاف دولة القانون ، تسلم المبلغ !.

 


التعليقات
عدد التعليقات 3
متى يصير له الجرئة بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : حمدون بتاريخ :30/06/2016
اخرتصريح له بمحاسبة رؤوساء العشائر في الفلوجة من كان مع داعش، نقول له متى تحاسب المسؤول الاول سهل دخول داعش إلينا وهو رفيقك في النضال ودعوچي عميل ويعلم به الجميع وهو ابو رامبو بياع السبح، متى يصبح لديه جرئة و الوطنية لمحاسبة الدعوچية الفاسدين والميليشيات القذرة وطرد كل عميل وفاسد،حينئذ يكون بطلاً تاريخياً لكل العراقيين و سيقف الشعب معه، ولكن متى؟.
أغبى واحد في حلقة حزبية بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : النعيمي بتاريخ :04/03/2011
قال السياسي العراقي حزت الشهبندر في لقاء صحفي أنه كان مسؤول حيدر العبادي في الماضي ووصفه بأنه : اغبى واحد في حلقة حزبية اللقاء منشور في موقع اليوتيوب بعنوان : فضيحة عزت الشهبندر الرابط : http://www.youtube.com/watch?v=59PMFQKLlN0
خل ياكلون مادام الشعب خير بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : جمال ناصر احمد العزاوي/جريدة العراق الاقتصادي بتاريخ :25/04/2010
يابه خطيه خل ياكلون رزق البزازين على المعثرات. مايتعضون

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: