كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
قدرات إيران العسكرية التقليدية --- كتـــــب خاصـــــة --- موسوعة الرشيد
كتـــــب خاصـــــة
قدرات إيران العسكرية التقليدية
اضيف بتأريخ : 14/ 06/ 2010

 

موسوعة الرشيد /خاص

  

كثر الكلام في الآونة الاخيرة عن احتمال تعرض المنشآت النووية الإيرانية لهجمات عسكرية إسرائيلية ، تجر لاحقًا، الولايات المتحدة الأميركية لخوض حرب ضد إيران؛ نظرًا لأن الرد الإيراني على أي هجوم قد تتعرض له، لن يستثني الوجود العسكري الأميركي في مياه الخليج، كما تؤكد طهران.

ورغم أن الحديث عن سيناريوهات الحرب سابق لأوانه، فإن ثمَّة من يرجح أن تكون مياه الخليج ساحتها المركزية، إذا ما قُدِّر للحرب أن تندلع، ولعل هذا ما جعل إيران تعطي الأولوية لبناء قواتها البحرية، ورفع كفاءتها القتالية بشكل متسارع.

ورغم كثرة الأخبار والتحليلات التي تتناول هذا الموضوع، تبقى هناك حاجة لمعرفة المزيد من القضايا المتصلة به، لا سيما معرفة الإستراتيجية العسكرية الإيرانية في منطقة الخليج العربي، والوقوف على قدرات طهران العسكرية إزاء أية مواجهة محتملة مع قوات البحرية الأميركية

ومن المعلوم للجميع ان القدرات التي تمتلكها الدولة تعكس وبشكل كبير طبيعة دور الدولة في محيطها الاقليمي , او بناء مكانتها العالمية والدولية .

 وبالطبع فان القدرات حتى تاخذ مجرى التنفيذ لابد ان تتفاعل معها عوامل مؤثرات اهمها المرجعية الفكرية والقيمية للنظام السياسي القائم ,و طبيعة توجهات صانع القرار و المؤسسات المرتبطة به .

وعليه سينتج من هذا التفاعل مابين القدرات من جهة والمنظومة القيمية للدولة ما يعرف  بالاهداف الاستراتيجية للدولة وتوجهها الاقليمي والدولي .

وتمتلك إيران من القدرات الاستراتيجية ما يساعدها على بناء دورها الاقليمي الذي تخطط له , خصوصا وانها تمتلك امكانات ثروات وموارد طبيعية وطاقات بشرية مكنتها من بناء قدرات اقتصادية وعسكرية كبيرة عكست بشكل فعال دورها الاقليمي في المنطقة .

لقراءة الكتاب أضغط هنا

 

 


التعليقات
لا يوجد تعليقات

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: