كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
"مظاهرات البحرين" العرب وإيران على خط المواجهة --- دراسات ميدانية --- موسوعة الرشيد
دراسات ميدانية
"مظاهرات البحرين" العرب وإيران على خط المواجهة
اضيف بتأريخ : 08/ 03/ 2011

صفحة جديدة 1

.

 

موسوعة الرشيد / خاص

حمدي السعدي

تمهيد
تصريحات خطيرة
المؤسسات الشيعية في البحرين
الخاتمة

 

تمهيد

البحرين دولة خليجية صغيرة في مساحتها, كبيرة في أحداثها, الصراع السني الشيعي فيها واضح جدا إذ يلعب شيعة البحرين دور خطيرا يهدد امن البلد والخليج .

سعى شيعة البحرين ومنذ زمن إلى طرح مفهوم الأكثرية الشيعية في البحرين ومحاولة التثقيف لها  وإلغاء نظام الحكم الملكي وتحويله إلى ملكية دستورية وخلق نظام حكم منسوخ من النظام الإيراني .

ويرى مراقبون إن  سقوط الحكم في البحرين تحت ضغط احتجاجات المعارضة الشيعية يعني اكتساب إيران موقعا جديدا ومتقدما في منطقة منطقة الشرق الأوسط .

ومن المسلم به لدى كافة الباحثين أن نجاح ثورة الخميني كان سبباً في ظهور حركات سياسية شيعية في البحرين ، تدين بالولاء لإيران وتعمل لنقل الثورة الإيرانية إليها ، ولجأت إلى أساليب العنف والإرهاب المسلح ، و لا زالت هذه الحركات موجودة على الساحة السياسية لكن بواجهات جديدة ، بسبب الإصلاحات السياسية التي أنجزها الملك حمد آل خليفة .

ويرى مراقبون إن سقوط الحكم في البحرين تحت ضغط احتجاجات المعارضة الشيعية يعني اكتساب إيران موقعا جديدا ومتقدما في منطقة منطقة الشرق الأوسط

-          معلومات أساسية مهمة :

1.      نشرت مجلة الجسور (21/05/2004م ) مقابلة مع حسن الصفار جاء فيها قوله عن إيران : (في البداية ليس الشيعة هم الذين يسألون: لماذا لديهم تدفق عاطفي نحو إيران؟ وإنما الأخوة المعترضون يسألون: لماذا هم لا تتدفق عواطفهم نحو إيران ؟ ) وعن تصدير الثورة قال : (تصدير الثورة هذا موضوع سياسي وخاطئ ، وإيران تراجعت عنه. ثم هو لم يكن سياسة عامة، كان مجرّد تصريحات خاطئة تراجعت عنها إيران ، فلا يلام الشيعة على عواطفهم نحو إيران وإنما يلام الذين لا يبدون تعاطفاً مع إيران هم يجب أن يسألوا هل هذا من منطلق طائفي؟ إذن هم طائفيون لأنهم لم يتعاطفوا مع إيران، أما الشيعة عندما تعاطفوا مع إيران فهم منسجمون مع وجدانهم ومع عواطفهم الدينية والإنسانية . هناك أخطاء حصلت عند الإيرانيين نحن لا ننزه الإيرانيين عن الأخطاء، وهم يعترفون بأنهم حينما جاءوا إلى الحكم لم تكن لديهم خبرة سياسية، ولم توجد لديهم كذلك تجربة سابقة )[1] .

2.      من الحركات التي تبنت العنف المسلح " الجبهة الإسلامية لتحرير البحرين " لإسقاط سلطة آل خليفة ، بدعم من إيران ، وحين أعلن ملك البحرين الجديد الشيخ حمد عن مشروعه الإصلاحي في عام 2000 ، رفضت هذه الجبهة في البداية هذا المشروع وحرضت الشعب على رفضه والاستمرار في نهج المقاومة ، ومن ثم عادت و شكلت جمعية العمل الإسلامي[2] ، ولا غرابة أن الاسم الجديد هو نفس اسم التنظيم الذي يتبع للمرجع الشيعي العراقي هادي مدرسي في العراق " منظمة العمل الإسلامي " ، والمدرسي هو من مؤسسي " الجبهة الإسلامية لتحرير البحرين".

3.      من الحركات التي ظهرت بعد ثورة الخميني " حركة أحرار البحرين الإسلامية " ، وكان مركزها لندن ، وقد اتخذت موقفاً رافضاً لإصلاحات ملك البحرين و أطلقت عليها تسمية " الميثاق الخليفي " ، ولكنها عادت وأعطت أعضاءها الحرية في التصويت على الميثاق ، وكونت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية[3].

4.      كشفت السلطات البحرينية عام 1996 عن القبض على أعضاء " حزب الله البحريني" و أنهم وراء أعمال العنف أثناء الانتفاضة الدستورية ، و " حزب الله البحريني" أحد فروع حزب الله الإيراني العالمي[4] .

5.      من الشعارات التي رددها الشيعة في تاريخهم السياسي " بالعلم والعدد سنحكم البلد " ، ولذلك شهدت البحرين في الستينات من القرن الماضي حركة هجرة إيرانية للبحرين مع تجنيسهم[5].

6.       ما هي الدلالات التي يفهمها الجميع من رفع صور قيادات إيران في مسيرات شيعة البحرين ؟؟

7.      ما هو المقصود من تصريحات الشيخ البحريني " خالد منصور سند" وهو مدرس بالحوزة في مدينة قم والتي أطلقها من إيران بتاريخ 26/12/2005 والتي طالب فيها : الأمم المتحدة إلى إصدار تقرير حول مستقبل البحرين ، وحين أوقفته السلطات في مطار البحرين، قام أتباعه بأعمال شغب و تكسير لقاعة الاستقبال في المطار ؟؟

8.      ما هي دلالات المطالبة بأن يضاف للدستور البحريني مادة تنص على الرجوع للمرجعية الشيعية العليا ، وذلك في موضوع قانون الأحوال الشخصية ، كأحد حلين للنزاع ، ولن يتم تحديد اسم المرجعية في الدستور لغرض عدم تقييد الاتفاق بمرجعية زمانية ومكانية محددة في حال تغير المرجعية مستقبلا . وطبعاً لن يكون المرجع بحرينياً !!!!

9.      قال وزير الدفاع البحريني رداً على سؤال حول العلاقات مع إيران : " ... عن أي إيران تتكلم ... إيران التي ترغب في مد يد التعاون ... فإننا نرحب بذلك ، أما إذا كان الحديث عن النظرة الإيرانية القديمة المعروفة فإننا دون شك ضد هذا .... إن أصحاب التوجه الثاني في إيران لديهم برامجهم لمساعدة المجموعات الموجودة في لبنان والبحرين ...."[6].

10.  كيف يسوغ رفض المشاركة في المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية البحريني استناداً إلى فتاوى صادرة من " قم والنجف " تحرم التعامل مع المجلس؟[7] ،  وذلك لبقاء مؤسسات الطائفة بمعزل عن سلطة الدولة .

11.  هناك مادة في دستور إيران تلزم الولي الفقيه الشيعي في إيران رعاية الحركات الشيعية بحيث يكون التهديد المباشر وغير المباشر الذي تشكله إيران عن طريق نواياها المبطنة نحو ترويج الدين الشيعي في الدول العربية وكذلك الرعاية الروحية للشيعة في الدول العربية وغيرها كما ورد في الدستور.

تصريحات خطيرة

·         عمل الشاه على إتباع مختلف الوسائل التي تساعده على تحقيق هدفه ومنها الادعاء التاريخي بفارسية الخليج أو بسيادة إيران على منطقة الخليج كما هو الحال في مطالبتها المستمرة بالبحرين[8]

·         تصريح علي أكبر ناطق نوري رئيس مجلس الشورى الإيراني السابق ورئيس التفتيش العام في مكتب المرشد علي خامنئي ؛ التي اعتبر فيها البحرين جزءًا من إيران[9].

·         كما صدرت تصريحات مماثلة من الصحفي علي شريعتمداري في مقال له في جريدة كيهان الإيرانية ، المقرب من النظام في طهران، عام 2007، وتسبب الأمر بتوتر في العلاقات وصدور رد عن النواب في البرلمان البحريني.

·         ورد في جريدة الاستقامة تحت عنوان الأنظمة العربية والطائفية الموهومة ما نصه : " وما مطلوب هو الاتحاد والعمل على فضح الرؤساء والقادة وأنظمتهم السقيمة وحرمانهم من التمسك بالسلطة عبر جميع الوسائل المتاحة، والانتباه الى ان العالم وضع الديكتاتوريات والأنظمة الفردية وراء ظهره منذ عقود طويلة، فلا يجوز ان تبقى مثل هذه الأنظمة القديمة تقود العرب في العصر الراهن الذي يتطلب نظاماً سياسياً معاصراً قائماً على الرأي الحر والتنافس الانتخابي والاختلاف والتعاضد والحراك المتعدد الاتجاهات والجوانب"[10] .

·         جاء في جريدة البينة الجديدة تحت عنوان "المرجع حسين الصدر يستقبل وفداً من علماء الدين الإعلام من دولة البحرين" ما نصه: (الشعب البحريني الذي يرتبط مع الشعب العراقي بكثير من الاواصر والمشتركات على مستوى العقيدة والتاريخ والقومية واللغة والمصالح المشتركة وحتى صلات قرابة بين بعض العائلات العراقية وبعض العائلات البحرينية)[11].

 

المؤسسات الشيعية في البحرين

1-      جمعية الوفاق الوطني الإسلامية :

وهي امتداد ووريث لحركة أحرار البحرين المعارضة خارج البحرين, ويرأس الجمعية الشاب علي سلمان ونائبه هو حسن مشيمع , وتعتبر الجمعية التيار الرئيس في أوساط شيعة البحرين, وقد اعتبرت المحرّك الأساسي لصدامات 1994-1998 مع السلطة, كما أن الجمعية كانت هي المحرك الرئيس لمقاطعة الانتخابات النيابية سنة 2002 على الرغم من أن البرلمان المنتخب كان دوماً من أبرز مطالبها.

وفي لقاءات صحفية, ينفي رئيس الجمعية وجود علاقة بين الحركة الشعبية في البحرين, وبين النظام القائم في إيران, كما انه قال في افتتاح المؤتمر الأول للجمعية بأنها تعمل ضمن النظام القائم في البحرين, مما يوحي بولاء شيعة البحرين لدولتهم.

وهذا ينسجم مع تحويل إيران لسياستها الخارجية من تصدير الثورة إلى الانفتاح الثقافي, والذي كان صداه لدى التجمعات الشيعية هو المناداة بالوطنية والحقوق للمواطنين المظلومين من الآخرين!

2-جمعية العمل الإسلامي :

تيار شيعي محدود, وتعد امتداداً للجبهة الإسلامية لتحرير البحرين, ويرأسها محمد علي المحفوظ, الذي كان قد شنّ هجوماً على الجمعيات السنيّة مثل المنبر والشورى والأصالة واصفاً إيّاها بأنها تحقق النتائج المرجوّة منها, وقد قامت الجمعية بمقاطعة الانتخابات النيابية سنة 2002.

3- جمعية الرابطة الإسلامية :

شيعية مقربة من الحكومة, فاز منها عضوان في الانتخابات النيابية الأخيرة.

4- جمعية أهل البيت :

شيعية, تم الاحتفال بافتتاح مقرها الجديد في 20/5/2003 في مدينة المحرق, من مسؤوليها عبد الله حيدر ومحمد الفردوسي, ولها موقع (أهل البيت نت).

5- جمعية الرسالة الإسلامية :

والعراق ولبنان وسورية وفلسطين والمنطقة العربية عموماً في نظر القيادة السياسية والعسكرية الإيرانية مجرد ساحة صراع وهدف إيران الاستراتيجي نشر مشروعها النووي وتعميم برنامجها العقائدي عالميا والأرض العربية هي المحطة الأولى والأقرب والأسهل

تتبع خط المدرسي والشيرازي, وقد عقدت في نهاية اكتوبر سنة 2002 المؤتمر النسائي الأول, واتصلت خلاله بهادي المدرسي وهو من مؤسس النشاطات الرسالية في البحرين منذ السبعينات, كما أنها أصدرت بياناً شديداً ضد منظمة مجاهدي خلق لاحتجازهم لفترة من الوقت المرجع الشيعي محمد تقي المدرسي أثناء وجود في العراق, كما أنها قامت بحملة لجمع التبرعات مع جمعية أهل البيت أثناء الحرب الأمريكية على العراق.

6- جمعية التوعية الإسلامية :

يرأسها عبد الوهاب حسين, وتعتبر بمثابة الجناح الثقافي والاجتماعي لجمعية الوفاق, كون هذه الأخيرة أقرب ما تكون إلى حزب سياسي, كانت تعتبر امتداداً لخط "حزب الدعوة" وأغلقتها السلطات سنة 1982.

وإضافة إلى تأسيس الجمعيات وممارستها للعمل السياسي والثقافي والاجتماعي, فإن مظاهر أخرى بارزة تشير إلى ممارسة الشيعة لدور كبير في البحرين, منها:

1- تأسيس وصدور صحيفة الوسط اليومية التي يرأس تحريرها المعارض الشيعي السابق منصور الجمري , وهو نجل رجل الدين المعارض عبد الأمير الجمري.

2- المشاركة الحكومية في المناسبات الشيعية كعاشوراء والمآتم, ودعمها وتسهيل دخول المشاركين فيها من دول أخرى كإيران والعراق وسوريا.

3- عودة المعارضين الشيعة من الخارج, وممارستهم لحياتهم الاعتيادية داخل البحرين, ومنهم الجمري والعلوي وعلي سلمان.

4- القرار الحكومي بتدريس المذهب الشيعي الجعفري في المدارس, وتعيين مدرسين لذلك في مختلف المراحل.

5- تطور العلاقات بين البحرين وبعض الهيئات الشيعية في الخارج كمؤسسة الخوئي في لندن التي استطاعت تنظيم مؤتمر للتقريب بين الشيعة والسنة في البحرين في شهر سبتمبر (أيلول) 2003.

 

الخاتمة

ان الأحداث جميعها في المنطقة تشير إلى تحرك شيعي مدروس وثابت التوجه، بدأ في لبنان، وانتقل إلى سورية، ثم أصبح العراق مرتكزاً أساسياً له ، مروراً بما يحدث في البحرين من مظاهرات للشيعة وحمل لافتات ذات معنى وتوزيع المنشورات المناهضة للحكم وسط دعم كامل من النخبة الدينية الإيرانية ، وكل هذه الأحداث تشير إلى نجاح الدور الإيراني في بروز تيارات الإسلام الشيعي السياسي وفي دول شرق أوسطية كثيرة، والهدف واضح وإيران لم تخفه، وهو مساعدة الشيعة في كل مكان على المطالبة بحصتهم في السلطة السياسية .

والعراق ولبنان وسورية وفلسطين والمنطقة العربية عموماً في نظر القيادة السياسية والعسكرية الإيرانية مجرد ساحة صراع وهدف إيران الاستراتيجي نشر مشروعها النووي وتعميم برنامجها العقائدي عالميا والأرض العربية هي المحطة الأولى والأقرب والأسهل. وليس سراً أن إيران ترغب في البروز كلاعب إقليمي والقيام بدور عالمي .


 

[1] - ولاء الشيعه لمن الواقع السياسي المعاصر للشيعة ، موقع شبكة الدفاع عن اهل السنة على الرابط : http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=77310

[2] - المصدر: الحركات والجماعات السياسية في البحرين ، د. فلاح المديرس ص 99.

[3] - المصدر: الحركات والجماعات السياسية في البحرين ، د. فلاح المديرس ص 105 .

[4] - المصدر: الحركات والجماعات السياسية في البحرين ، د. فلاح المديرس ص 107  .

[5] - المصدر: ( وجاء دور المجوس ص 316 ، مجلة الوطن العربي عدد 1462 ص 39.  

[6] - الصدر: جريدة الشرق الأوسط 17/7/2002

[7] - المصدر: مجلة العربي العدد 1448.

[8] - المصدر:  د. محمد رشيد الفيل ، الأهمية الإستراتيجية للخليج العربي ، الكويت ، نشورات رابطة الاجتماعيين ، 1974 ، ص 109.

[9] - كلمة القاها رئيس التفتيش العام فى مكتب قائد الثورة الإسلامية في مدينة مشهد الإيرانية علي اكبر ناطق نوري في الشهر الثاني عام 2009 والتي "ادعى فيها بتبعية البحرين لإيران واصفا إياها بأنها كانت فى الأساس المحافظة الإيرانية الرابعة عشرة وكان يمثلها نائب فى مجلس الشورى الوطني".

[10] - جريدة الاستقامة (الصحيفة المركزية للمجلس الأعلى الإسلامي في العراق) العدد 1261 في 15/6/201.

[11] - جريدة البينة الجديدة العدد 994 في 14/2/2010.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التعليقات
لا يوجد تعليقات

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: