كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
الإرهاب الشيعي في البحرين --- كتــــــب مختـــارة --- موسوعة الرشيد
كتــــــب مختـــارة
الإرهاب الشيعي في البحرين
اضيف بتأريخ : 15/ 03/ 2011

 

موسوعة الرشيد

تقرير فلندي

المرصد الخليجي لمناهضة التدخل السياسي والإرهاب

هلسنكي  2010

 

تتعرض بلدان مجلس التعاون الخليجي للعديد من التحديات الداخلية والخارجية ،وهو ما أدى إلى تراجع قدرات الأنظمة الحاكمة في تحقيق أهداف التنمية التيتسعى اليها منذ مطلع التسعينات من القرن العشرين وحتى الآن.

ففي بداية التسعينات انكشفت الأنظمة الخليجية ، وبيّنت عدم قدرتها على حمايةدوليا عندما استعانت بالدول العظمى والكبرى في العالم لتحرير الكويت من الغزوالذي قام به النظام العراقي السابق.

هذا الانكشاف ساهم في تكوين حركة مراجعات داخلية لشعوب بلدان المنطقة حول موقفها من السلطات الحاكمة ، بالإضافة إلى مراجعة  قناعاتها الفكرية المختلفة لتظهر مجموعة من التيارات السياسية المتشددة في رؤيتها لواقع بلدان المنطقة .

خصوصاً وأن الحكومات الخليجية لم تتمكن من استيعاب الحركات السياسية فيالمرحلة السابقة لإنهاء حالة الغزو من الكويت رغم محاولتها إجراء إصلاحات محدودة.

وفي البحرين  التي يتناولها هذا التقرير  فقد عانت كغيرها من بلدان المنطقة منهذه الحالة ، فكانت حركات المطالبة بالإصلاح السياسي مطلع التسعينات ، ثم إجراءإصلاحات سياسية لم تكن في طموح هذه الحركات ، وهو ما أدى إلى اندلاع موجة من الاحتقان السياسي خلال النصف الثاني من عقد التسعينات إلى بداية الانفراج في مطلع الألفية الجديدة.

مع بداية الانفراج السياسي كشفت العديد من التيارات السياسية البحرينية عن نفسها بتحويلها إلى جمعيات سياسية ومؤسسات مجتمع مدني تمارس أدواراً معينة وغير معلنة.

وبتطور الحراك السياسي ازداد حجم التدخل الأجنبي في البحرين عبرعمليات دعم سياسي ومادي استمرت لتعود مرة أخرى حالة الاضطراب وانعدام الأمن والاستقرار من خلال تنظيمات سرية وبعضها قانوني ، ولتظهر شخصيات تمارس أدواراً مختلفة تدعو إلى مزيد من الإصلاح السياسي ، وزيادة هامش الحريات ، ولكنها تتصادم مع الحكومة وبعض القوى السياسية في أغلب الأوقات.

في هذا التقرير سيكشف المرصد وبمزيد من التفاصيل عن تلك الجهات والشخصيات التي تسعى للإضرار بالبحرين من منطلق إيماننا بأن الشعب البحريني عليه أن يحذر مما يحيكه هؤلاء، وأن عليه مسئولية حماية هذا الوطن بتحصين نفسه من الممارسات التي تصدر عن هذه الجهات التي تريد الإضرار بالبلد.

ويعتمد التقرير على كم ضخم من المعلومات والصور والشهادات الحيّة التي وثقها فريق الإعداد من شخصيات داخل وخارج البحرين، بالإضافة بيانات تتعلق بأحداث

عاصرها فريق الإعداد التابع لمرصد ، وحصيلة رصد دقيق لما نشرته الصحافة البحرينية ، فضلاً عن الاستناد إلى عدد من التصريحات الرسمية الصادرة عن السلطات.

للاطلاع على الكتاب أضغط هنا

 


التعليقات
لا يوجد تعليقات

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: