كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيعية في البحرين --- هيئات --- موسوعة الرشيد
جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيعية في البحرين جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيعية في البحرين
اضيف بتأريخ : 22/ 03/ 2012

New Page 1

 موسوعة الرشيد / خاص

جمعية الوفاق الوطني الإسلامية تنظيم سياسي إسلامي شيعي بحريني , تصنف جمعية الوفاق ضمن الخط المعارض

 تأسست الجمعية عام 2001 في ايران وتم الاعلان عنها في البحرين .

 امين الجمعية العام هو (علي سلمان) المعمم الشيعي البارز الذي ولد عام 1965 م بقرية البلاد القديم التحق بقسم الرياضيات في جامعة الملك فيصل في الدمام عام 1984 ليدرس أربع سنوات.

ولد عام 1965م بقرية البلاد القديم. التحق بقسم الرياضيات في جامعة الملك فيصل عام 1984 ليدرس أربع سنوات.

تأثر جدا بالثورة الخمينية و هاجر إلى ايران عام 1987م  ليلتحق بالحوزة العلمية في قم ويأخذ مشاربه الفكرية .

ثم عاد من مدينة قم عام 1993م إلى البحرين وهو معمم ويحمل افكار الثورة الايرانية  بدأ بإمامة المصلين في جامع الصادق بالدراز نيابةً عن الشيخ  عيسى احمد قاسم الذي سافر آنذاك إلى قم لإكمال دراسته الحوزوية.

كان واحد من اكثر المنادين بوجوب حكم البحرين من قبل الشيعة وانتزاعه من الامويين "بحسب قوله في لقاءات عديدة " وعلى اثر تلك تم اعتقاله أكثر من مرة بين عامي 1993م و1994م ومن ثم إبعاده للامارات في 1995م، ومنها انتقل إلى لندن في 1995م. ثم عاد إلى البحرين عام 2001م بعد طرح مشروع الميثاق الوطني بعد أن قضى أكثر من خمس سنوات في بريطانيا.

يتولى حالياً منصب الأمين العام لـ   جمعية الوفاق ويلقي خطبه وكلماته من منبر صلاة يوم الجمعة في مسجد الصادق بمنطقة القفول. ويعتبر أحد قادة المعارضة.

وتمتلك الجمعية  ( مؤتمرعام -  ومجلس شورى – وامانة عامة – وهيئة تحكيم ) .

ويتشكل النسيج السياسي لجمعية "الوفاق" من توجهات سياسية متعددة مثل حزب الدعوة وحزب الله وحركة أحرار البحرين. وقام أتباع السيد محمد مهدي الشيرازي والسيد محمد تقي وهادي المدرسي بتأسيس جمعية خاصة بهم العام الماضي هي "العمل الإسلامي" بقيادة الأمين العام السابق للجبهة الإسلامية لتحرير البحرين الشيخ محمد علي المحفوظ .

وجمعية الوفاق وامينها العام علي سلمان متأثرون جدا بعيسى قاسم وهو على مرجع ديني لشيعة البحرين الذي ينادي بولاية الفقيه

واعترف امين عام الجمعية اكثر من مرة بلقاءات صحفية عن طائفية "الوفاق" وسيطرة مكون مذهبي واحد عليها، معترفًا بأنه لا يوجد أي قيادي لا ينتمي لمذهب الجمعية في دوائر صنع القرار أو الاستشارة فيها.

 ويرى متابعون للشأن البحريني ان الحراك السياسي لجمعية الوفاق منذ إشهارها وحتى الآن يثبت ان الوفاق هي مجرد وكيل محلي لمنتج فكري سياسي صنع خارج البحرين، وهي تعمل على تسويق وتوزيع هذا المنتج وفقاً لشروط المصدر لهذا المنتج الذي جعل الوفاق الوكيل المعتمد لتوزيع أفكاره السياسية في البحرين والموزع الإقليمي في دول المنطقة.

لقد أخذت الوفاق على عاتقها توزيع هذه الأفكار السياسية في داخل البحرين وخارجها ووجدت في المشروع الإصلاحي فرصتها الذهبية في ترويج أفكارها ومتنفساً في تثبيت أقدامها على أرض الواقع وقد أتاح لها هذا المشروع العمل السياسي في النور بعد أن كانت تعمل تحت الأرض وفي الظلام


التعليقات
لا يوجد تعليقات

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: