كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
كيف تحولت ايران من المذهب السني المذهب الشيعي --- من التاريخ --- موسوعة الرشيد
من التاريخ
كيف تحولت ايران من المذهب السني المذهب الشيعي
اضيف بتأريخ : 25/ 03/ 2012

 

 

المقدمة

بلاد فارس .. دولة في الشرق الأوسط يحدها من الشرق باكستان وأفغانستان ومن الشمال تركمانستان وبحر قزوين وأرمينيا وأذربيجان ومن الغرب تركيا والعراق ومن الجنوب الخليج العربي وخليج عمان.

بلاد فارس ... البلاد العريقة في مجوسيتها ، وتقاليدها العتيقة !  بدأت علاقة الإسلام بها منذ أن بَعث النبي صلى الله عليه وسلم برسالته إلى ملكها كسرى يدعوه فيها إلى الإسلام ، وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وتحديداً في أواخر خلافة الصديق أبي بكر رضي الله عنه بدأ الفتح الإسلامي للبلاد الفارسية ، وكان ذلك سنة 13 هـ.

واستمرت الفتوحات في عهد الفاروق عمر ، وذي النورين عثمان رضي الله عنهما ، وكان مقتل يزدجرد الثالث آخر ملوك الساسانيين في عام 31 هـ إيذاناً بطي صفحة ملوك المجوس الساسانيين ، وبدء عهدٍ جديد تصبح فيه البلاد الفارسية جزءاً من الدولة الإسلامية ، وتكون الرابطة الإيمانية هي الجامعة للفرس مع سائر إخوانهم المسلمين.

   لقد أعجب الفرس بما في الإسلام من عدل ومساواة ، ولأن الإسلام هو دين الفِطَر السليمة والعقول المستقيمة ؛ فقد دخلوا فيه أفواجاً عن حب واقتناع ، وهو الأمر الذي أغاظ الحاقدين من مجوس فارس ، والذين لم يكونوا ينظرون إلى  العرب المســـلمين إلا على أنهم غزاة أطـاحوا بملكهم ومرغوا مجدهم في التراب .

فظلت إيران قرابة تسعة قرون تتبع مذهب أهل السنة والجماعة، فكانت الصبغة السنية واضحة في جميع ألوان النشاط البشري لأهلها، وهو ما مكّن هذا القُطر من المساهمة في بناء صرح الحضارة الإسلامية بواسطة علمائها، أمثال: البخاري، ومسلم، وسيبويه، والفراهيدي، والبيروني، وغيرهم .

 

أول من أدخل التشيع الى إيران

تعتبر الدولة الصفوية الدولة المؤسسة للتشيع في ايران وأول من حارب المذهب السني فلقدكان اسماعيل الصفوي  (892-930هـ ) أحد أحفاد صفي الدين تزعمة الفرقة الصوفية .

ثم ما لبث أن أعلن انه سليل الإمام السابع موسى كاظم, وتمكن في عام (906هـ =1500م)  من تأسيس أول دولة شيعية إمامية تقوم بصفة رسمية ، وتبسط نفوذها على سائر الأراضي الفارسية.

وفي وجود الدولة الصفوية اخذ التشيع يسير نحو التشدد والمغالاة بعد ان فتحت الدولة الصفوية ابوابها للعلماء الشيعة وسكت العملة النقدية باسم اهل البيت وفتحت المدارس لهم  .

ولئن كان  القرن الرابع الهجري قد شهد تحول الشيعة الإمامية من عقائد التشبيه والتجسيم إلى  العقيدة الإعتزالية  ، فإن القرن العاشر الهجري قد شهد تحولاً آخر خطيراً في الفكر الشيعي الإمامي نحو التصوف الإلحادي القائم على عقيدة وحدة الوجود وما يتبعها من مفاهيم إلحادية مضللة ! .

وبهذا يتضح أن دعوى الشيعة الاثني عشرية أنهم يستمدون مذهبهم من أهل البيت ، إنما هو دجل فكري لا ينطلي إلا على السذج ! 

وبذلك قامت ولأول مرة في البلاد الفارسية دولة رافضية هدفها الأول استئـصال الوجـود السني في إيران ، وتعميم مذهب الإثني عشرية على جميع سكان بلاد فـارس ، وهـذه هي فحوى إعلان إسماعيل الصفوي في عام (907هـ =1501م) المذهب الإثني عشري مذهباً رسمياً للدولة الصفوية.

وتحقيقاً لما أعلنه ، فقد  بدأ بقيادة الحملات العـسكرية المتوالية على مختلف الأقاليم الإيرانية ، وقد (( تمكن خلال اثني عشر عاماً من السيطرة على سائر أنحاء إيران ، وغير مذهب الإيرانيين المسلمين من المذهب السني إلي المذهب الشيعي بالإقناع تارة ، وبالضغط والإكراه تارة أخرى . وبعد أن استتب للشيعة الصفوية الأمر في إيران بدءوا يفكرون في غزو العراق للسيطرة على الأماكن الشيعية المقدسة في هذه البلاد , مما زاد من خشية العثمانيين منهم ؛ لأن استيلاءهم على العراق يهدد الدولة العثمانية من الشرق ومن الجنوب ))

 

اسباب اعلان الدولة الصفوية لإيران عاصمة للتشيع

تروي كتب التاريخ ان اعلان الدولة الصفوية  تبني المذهب الشيعي بشكل علني واكره الناس على التعبد به وقتل كل من يخالف المذهب الشيعي له اسبابه ولعل من اهمها :-

-          الوجود العثماني السني العسكري المتنامي في وقتها .

-         أن تكون إيران الصفوية مختلفة عن الدولة العثماني ذات القوة العسكرية .

-         تبني مشروع ايرا الصفوي يكون على أساس قومي فارسي تستعيد فيه مكانة الإمبراطورية الفارسية القديمة، متخذة من العقيدة الدينية الشيعية وسيلة لذلك .

-         الصراع الطويل مع الإمبراطورية العثمانية والحروب العديدة التي دارت بينهما جعل إسماعيل الأول أكثر إصرارا على خلق هوية مختلفة وخشيتهم من تكوين طابور خامس من السنة الذين سيتعاونون مع العثمانيين

 

كيف فرضت الدولة الصوفية مذهب التشيع  ؟

بدأ اسماعيل الصفوي الاول توحيد البلاد وتحويل السكان من المذهب السني إلى المذهب الشيعي والذي كان يتم أحيانا بطرق وحشية ومنها :

-         فرض المذهب الشيعي الدين الرسمي للدولة وإجبار الناس على تغيير مذهبهم .

-         فتح المدارس النظامية لتدريس المذهب الشيعي .

-         سك العملة النقدية باسم اهل البيت .

-         تدمير ما تبقى من مساجد اهل السنة .

-         اصدار الدولة الصفوية اوامرها للخطباء بسب ابو بكر وعمر وعثمان على المنابر في كل جمعة .

-         مصادرت جميع الممتلكات والاراضي السنية .

-         استباحة دم أهل السنة وأن تدمر وتدنس المقابر والمساجد السنية .

-         نشر التشيع بحد السيف ويقتل المخالف .

 

كيف نجحت الدولة الصفوية بنشر التشيع ؟

 

-         استخدام القوة المفرطة بحق من لا يتبنى المذهب الشيعي  وقتله وصلبه في الاسواق ويذكر انه بعد دخول إسماعيل الصفوي مدينة تبريز، أصر على أن كل من يخالف التشيع ويرفضه، فإن مصيره القتل، حتى ذُكِر له أن عدد سكان تبريز السُّنَّة لا تقل نسبتهم عن الثلثين (65%) فقال: إن من يقول حرفًا واحدًا، فإنه سيسحب سيفه ولن يترُك أحدًا يعيش. وقد رُوي أن عددَ مَنْ قُتِلوا في مذبحة تبريز أكثر من عشرين ألف شخص، ومورس ضد السكان السنَّة أبشع أنواع القتل والتنكيل، حيث قُطِّعت أوصال الرجال والنساء والأطفال ومُثِّل بالجثث.

 

-          استخدام الدعاية المؤثرة ، ومن ذلك : أنه كانت ترافق إسماعيل الصفوي في حملاته العسكرية على أهل السنة فرق من الصوفية ، يغنون ويمدحون أهل البيت ، ويرغبون الناس في الدخول في مذهب الرافضة.

-          شيوع الجهل بين عوام أهل السنة.

-            عمد الصفويون إلى ربط التشيع بالموروث الحضاري والقومي للشعب الفارسي ؛ مما سهل له الاستجابة في نفوس الكثيرين.

-          الذي يتأمل في تأريخ الدولة الصفوية يرى وكأنها في سباق مع الزمن لفرض التشيع على بلاد فارس ، مستغلة ذلك الظرف التاريخي البئيس للعالم الإسلامي بعد سقوط الخلافة العباسية ، والتي كان للروافض دور كبير في إسقاطها ، من خلال الدور الذي قام به ابن العلقمي والطوسي.

 

 

حال علماء اهل السنة في وقتها

 

كما اسلفنا فالدولة الصفوية كانت تعتبر المذهب السني مخالفة لمنهج النبي واهل البيت فعمدت الى طمس هويته ومعالمة ودرس كل ما يمت الى المذهب السني بصلة , فخيرت الدولة الصفوية علماء اهل السنة في وقتها بين اتباع المذهب الشيعي او النفي والقتل

 

 

 

مستحدثات العصر الصفوي التي اصبحت مسلمات عند الشيعة

 

1- السب المقترن بالاضطهاد الطائفي، فقد اتخذ من سب الخلفاء الراشدين الثلاثة وسيلة لامتحان الإيرانيين، وأمر بأن يعلن السب في الشوارع والأسواق وعلى المنابر . والسب موجود عند الشيعة قديماً وفي مؤلفاتهم، ولكنه لم يعلن بصورته البشعة وعلى المنابر إلا في العهد الصفوي.

2- تنظيم الاحتفال بذكرى مقتل الحسين رضي الله عنه سنوياً، وإظهار التطبير (ضرب الرؤوس حتى التدمية بآلة حادة وسكين كبير تسمى الطبر)، وضروب الظهور بالزناجيل (وهو الجنزير) حتى الاحمرار، واللطم على الوجوه والصدور، ولبس الأسود منذ بداية شهر محرم، وتبدأ هذه الفعاليات منذ الأول من محرم إلى اليوم العاشر منه يوم (عاشوراء)، وهو يوم مقتل الحسين، ويمنع الزواج شهر المحرم، وهذا الأمر كان قد استحدث بشكل خفيف في الفترة البويهية، ولكن الشاه إسماعيل طوره بهذا الشكل مع الأشعار البكائية التي تؤثر في النفوس كدعاية للتشيّع. ومنذ سنة (907-930هـ) ليومنا هذا والشيعة في إيران والعراق ولبنان وباكستان يعتبرون هذا من صلب دينهم، وإذا ما أراد حاكم أو مسؤول منعه قالوا: هذا يعادي التشييع. وهم يعلمون أولاً أن الشاه إسماعيل هو أول من أوجد هذه البدع لنشر التشيع. ويذكر الدكتور علي الوردي – وهو شيعي -: أن الشاه إسماعيل اقتبس هذه المراسيل من النصارى حيث كانوا يقومون بطقوس دينية عن مصاب المسيح والحواريين، لذلك كان يدعو النصارى لحضور مواكب التعزية .

3- وضع الشهادة الثالثة في الأذان: (أشهد أن علياً ولي الله)، وهذه البدعة وضعتها فرقة شيعية في القرن الرابع للهجرة، ذكرهم عالم شيعي هو ابن بابويه القمي ولعنهم، وكذا حاربها أشهر علمائهم وهو الشيخ الصدوق في كتابه "من لا يحضره الفقيه". ولكن الشاه إسماعيل الصفوي أمر به ورفضه في وقته علماء الشيعة. ولم تدخل هذه البدعة في العراق حتى سنة (1870م)، أدخلها ناصر الدين شاه عندما زار النجف في زمن الوالي العثماني مدحت باشا ، ومنذ ذلك اليوم وإلى يومنا هذا أصبح هذا الأذان من مسلمات الشيعة في إيران والعراق ولبنان وجميع تواجد الشيعة في العالم، وسكت علماءهم وهم يعلمون حق العلم أن الأوائل لعنوا فاعليه وإنما فعله المفوضة الغلاة، وهكذا أصبحت أفكار الشيعة الغلاة المرفوضة هي شعائر مسلم بها في عهد الشاه إسماعيل وأصبحت من مسلمات المذهب، وسكت على ذلك جميع المراجع الدينية، وجاءت الثورة الإسلامية في إيران فأحيت كل ما فعله الصفوييون.

 

4- السجود على التربة الحسينية وهي قطعة من الطين يسجد عليها الشيعة بدل الأرض تسمى "التربة الحسينية"، وأصبحت يومنا هذا جزءاً من دين الشيعة وما هي إلا طريقة لتميز الشيعة عن غيرهم، وأوجدها الشاه إسماعيل فأصبحت من المسلمات الدينية.

5- ضرورة الدفن في النجف، فقد كان يؤتى بالجثث متعفنة من إيران لبعد الطريق وصعوبة التنقل من أجل الدفن في النجف، واشتغل لذلك تجار إيرانيين لنقل الجثث بعد تجفيفها ومثل بالإنسان الشيعي ميتاً كي يوصل إلى مقبرة النجف بعد استحداث هذه البدعة، وإلى يومنا هذا سرت هذه البدعة حتى أصبحت من بدهيات شيعة العراق الدفن بالنجف.

6- تغيير اتجاه القبلة في مساجد إيران باعتبارأن قبلة أهل السنة خاطئة، ومن ثم أصبح الشيعة وإلى يومنا هذا يصلون منحرفين عن القبلة الأصلية لأهل السنة.

7- أجاز علماءه السجود للإنسان وهذه ابتدعها الشاه إسماعيل للقزلباشية، فقد كان يسجد له، واليوم يكرم السادة والعلماء بشكل مغال فيه، وأما السجود فقد انتشر بين شيعة البهرة "الإسماعيلية"، ولكن كل الشيعة يسجدون للقبور ولو بخلاف القبلة.

8- إجراء مرتبات ضخمة لعلماء الدين الشيعة ومنحهم إقطاعات وقرى زراعية وأوقاف خاصة، كي يستطيعوا أن يفتوا للسلطان ما يشاء.

وهكذا برزت فكرة جمع المال للعلماء وعلماء الحوزة كلهم من أغنى الناس، فمؤسسة الخوئي في لندن تملك الملايين من الدولارات وقيل أكثر، وهذا الخميني عندما كان بالعراق كانت ثروته هائلة جداً، حتى إنه عندما رحل من العراق إلى فرنسا للإقامة حول مبالغ طائلة، واليوم يمتلك الحكيم "عبد العزيز" ومقتدى وغيرهم الملايين، وهذه بدعة "صفوية"  أشار لها شاعر الشيعة أحمد الصافي النجفي عندما أحس بثراء علماء الدين الشيعة فقال:

عجبت لقوم شحذهم باسم دينهـم *** وكيف يسوغ الشحذ للرجل الشهم

لئن كان تحصيل العلوم مسوِّغــاً *** لذاك فإن الجهل خير مـــن العلم

لئن أوجب الله الزكــاة فلم تكن *** لتعطى بذل بل لتؤخذ بالـــرغم

أتانا بها أبناء سـاسـان حــرفة *** ولم تكن في أبناء يعـــرب من قدم

وهكذا استطاع الشاه إسماعيل جعل إثراء العلماء ديناً بعد أن كنا نقرأ عن زهد علي رضي الله عنه وآل البيت، فاليوم أصبح أغنى الناس السادة .

 

 

 


التعليقات
عدد التعليقات 23
جاهل او کاذب بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : علی من ایران بتاريخ :28/03/2017
نحن نفتخر بالمذهب التشیع الحق قدمت التشیع فی الایران اکثر من الف عام فی طبرستان و قم و اهواز تشیع میراث النبی و آله الطاهرین المجوس انت و ابائک لکن مجوس افضل منکم و اقرب منکم بالانسانیه نحن نری نتیجه اسلامکم فی سوریه و یمن و عراق و .... ذبح الاطفال و المظلومین بجرم المذهب او الدین انتم مامسلم ما انسان انما حبیبکم الیهود و الغرب و الامریکا ایران العزیز عدو الاسرائیل و الامریکا کل انسان یعترف هذا الکلام اهل السنه الحقیقی اخواننا فی مشوار و مسیر الدین الرسول لکن الوهابیه و المتعصبین الجاهل تبعیتهم تبعیه الیهود و صهیون
لمن لا يعرف الحقيقة هذا الموضوع مدسوس بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : جعفر صادق علي بتاريخ :09/10/2016
عن ابن عباس قال: لمّا نزلت (إنّ الّذين آمنوا وعملوا الصالحات اُولئك هم خير البريّة)) قال رسول اللّه ـ ص ـ لعلي: «هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيّين وهذا الحديث موثق في مصادر السنة وقول النبي (ص) يوم الغدير : من كنتُ مولاه فعليّ مولاه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه وهذا الحديث موثق في مصادر السنة وأحادبث كثيرة لانذكرها كحديث الدار وحديث المنزلة والسفينة الخ للاختصار فاسم المذهب الشيعي وضعه النبي(ص) وهذا يدل هلى شرعية المذهب والتفاف الشيعة حول الامام على واهل بيته طاعة لامر النبي (ص) وعقائد الشيعة هي عقيدة سلمان وابي ذر وعمار والمقداد وابو ايوب الانصارى وغيرهم من الصحابة الكيار الذين خالفوا السقيفة والطعن بعقيدة الشيعة طعن بعقيدة كبار الصحابة نعم الذين الذين خرجوا على امام زمانهم في معركة الجمل وصفين والنهروان يمكن التشكيك بعقيدة اتباعهم من اهل السنه لانهم اتبعوا اهل الفتنة الكبرى كما اسموها هم فصاحب المقالة تعمد الكذب ويعيب على الشيعة حتى بغطي على عيوب مذهبه واول عيب في التراث ترك النبي (ص) على المغتسل وذهاب جماعة للسقيفة لتداول الخلافة وهذه المسأة ما سمعنا بها حتى عند الملحد كيف نقبل ان يترك النبي(ص) وهو الزعيم والقائد الاعلى ولا يقام عليه مراسيم الدفن والتعزيه لاهل بيته بل ذهبوا بالقوه لجبرالامام علي واصحابه للبيعة وغيرها فعلى الكاتب يدل التهجم على الشيعة ان يصحح ويعالج اخطاء مذهبه . سؤال : من خالف النبي صلى الله عليه و اله وسلم من ترك العمل بوصية النبي ص واله يوم الغدير ام من قال على النبي انه يهجر حاشاه او من اتبع الوصية و عمل بها. مالكم كيف تحكمون علي قسيم الجنة و النار بقول النبي ص و اله : يا علي ما احبك الا مؤمن و ما ابغضك الا منافق و المؤمن في الجنة ة المنافق في الدرك الاسفل من النار. اللهم احييني و امتني على حب محمد و علي و ال بيت محمد صلى الله عليهم و سلم
ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : سنا بيرق الحق المحمدي بتاريخ :23/06/2016
هذا المقال كذب وافتراء وفتنة تصيب من ليس له اطلاع على الكتب والمصادر القديمة لايحق لاحد استغفال الناس وحشو عقولهم بالترهات والاكاذيب فالشيعة لايختلفون عن باقي الطوائف الإسلامية يجمعهم اكثر بكثير مما يفرقهم يجمعهم التوحيد وعدم الاشراك تجمعهم القبلة الواحدة بلا تحريف ولايسجدون الا لله الواحد الاحد لاللقبور ولالشيئ اخ وليس بالضرورة السجود على التربة فكل ماينبت من الأرض غير مأكول يصح السجود عليه واي تراب طاهر يصح السجود عليهواي شيئ يخالف القران يضرب به عرض الجدار لدى الشيعة الإسلام ماقاله القران وفسره النبي من الاحاديث المتفق عليها وخلاف هذا كذب وبهتان على شيعة علي بن ابي طالب وان مامذكور في القران كلمة شيعا تعني جماعات وليست جماعة واحدة أي ان الذين فرقوا دينهم وكانوا جماعات لست منهم اما الشيعة تعني الجماعة أي واحدة وهي جماعة علي بن ابي طالب وشيعته عمار بن ياسر وسلمان الفارسي وكميل بن زياد النخعي وحذيفة بن اليمان وجابر بن عبد الله الانصاري وبلال الحبشي وحبيب بن مظاهر الاسدي وغيرهم الكثيرين لذا فأن هذا المقال يشوه الحقائق ويزرع الكراهة والحقد لطائفة إسلامية على منهاج النبوة والقران ان من يكتب هذه الكتابات الشيطانية يستحل دماء المسلمين من حيث يدري او لايدري والله على ماأقول شهيد
لعنة الله على من سب صحابة رسول الله بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : علي بتاريخ :05/01/2016
لعنة الله على من سب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم 8
اين عقولكم يا شيعة بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : om taha بتاريخ :01/12/2015
سؤال اوجهه للشيعة اذا كنا نحن السنة لسنا على حق اذهبوا وابحثوا في امهات الكتب الدينية والتاريخية الخاصة بدين الاسلام طبعا عليكم بالبحث في غير كتب علمائكم حتى يتبين لكم الحق لقد عاشت ايرا لقرون سنية حتى ظهر فيها هذا التشيع لحقد الذين لم يقبلوا بسقوط الملوك الساسانيين وضلوا حاقدين على الاسلام فقرروا ادخال الدجل والكذب على الدين واجبار الناس على التخلي عن دينهم الحق واتباع الشبهات وتعظيم القبور وتعذيب النفس باللطم والتطبير رغم ان الاسلام جاء لحفظ النفس ولتعظيم الله ودعائه بلا واسطة لماذا المسيحيون عندما يرغبون في معرفة حقيقة الاسلام يبحثون في العديد من كتب المسلمين الذين على غير دينهم ويمحصوا الحق من الباطل حتى يجدوا الصواب ويقتنعوا به ويتمسكوا به لماذا انتم ياشيعة لا تسمعون قولا غير قول علمائكم ولا تقرؤون كتبا غير كتب علمائكم لماذا انتم منغلقون على افكار غيركم هل تخافون ان تجدوا الحقيقة ام ماذا والله الذي لا اله الا هو لو ان اي واحد منكم بحث عن الحق ودعى الله من قلبه ان يهديه ان كان على ضلال فسوف يجد الحقيقة وسيكتشف الباطل الذي كان عليه هو وعلماؤه هدانا الله جميعا لما يحبه ويرضاه.
اللعنة بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : اللاعن بتاريخ :28/10/2015
اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له على ذلك الله العن العصابة التي جاهدت الحسين عليه السلام وشايعت وبايعت وتابعت على قتله اللهم العن أبا بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة ثم عمر الله العن ابا سفيان ومعاوية ويزيد ابن معاوية والعن عبيد الله ابن زياد وابن مرجانه والعن عمر ابن سعد والعن شمرا والعن آل ابي سفيان وآل زياد وآل مروان الى يوم القيامة... اللهم العنهم جميعا
اليس فيكم رجل رشيد بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : علي حسين بتاريخ :22/08/2015
يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه (الا ان لاهل فارس عقولا استحقوا بها ما كان لهم من الملك) لقد اثرى ابناء فارس العالم الاسلامي بالعلوم والمعارف حتى ان صحاح كتب الحديث اصحابها من بلاد فارس ... المذهب الصفوي في ايران لم ينتشر الا ضمن شروط كتبت في هذا المقال واهمها ظهور ايران ضمن منهج مختلف عن مذهب عام وهو مذهب اهل السنة وان لايران مكانة قبل الاسلام يجب استردادها ولو بمنهج مختلف ماخوذ من المسلمين والنصارى والجمع بينهما (عقيدة باطنية)..
الاسلام هو التشيع بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : حسين الجبوري بتاريخ :31/07/2015
مايسمى بالمذاهب السنية هي مذاهب متخلفة هدفها تدمير الانسانية ومايحصل بالعراق خير دليل على وحشية هذة المذاهب التي اسسها بالاصل علماء من اصل فارسي
الكذب حرام بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : ابو ماهر الجنابي بتاريخ :03/06/2015
اعتقد بان الدين الاسلامي خرج من العرب واقول كل ما كتب ليس له من الحقيقة بسبب حقد العرب على الايرانين
الشاه اسماعيل الصفوي سني بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : علي بتاريخ :21/03/2015
نرجو ذكر القصة التي جغلت اسماعيل الصفوي السني المذهب ان يجبر كل الايرانيين بالتشيع وبالمصادر لو عندك ضمير
بارك الله لك بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : منصر بالله بتاريخ :14/12/2014
بارك الله لك وهدى لله الشيعة وأبعدهم عن الضلال.فهم يقولون بالولاية وأتحداهم أن يأتوا بذلك من القرآن بآيات صريحة وسبوا كبار الصحابة وسبوا زوجات النبى ولو نظروا لوجدوا كل ذلك حقا. وسؤالى لهم لماذا تذكر كلمة الشيعة فى القرآن بالكفر " إن الذين فرقوا دينهم وكانو (شيعاً) لست منهم فى شئ".
دين الالحاد والشرك بالله بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : احمد رمزي بتاريخ :05/12/2014
لم ارى في حياتي ولم اسمع بدين كله سب وشتم ولعن وطعن مثل الدين الشيعي والحمدلله الذي حصننا بدين الاسلام وهو دين التوحيد الخالي من الشرك وعبادة القبور والتقرب بغير الله الى الله زلفى والحمد لله الذي عصمنا من ضحك الناس لنا في مواكب الشرك ودماءنا تسيل بالضرب واللطم ارجع واقول احمدك واشكرك ربي على هدايتك
العراق بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : ابو طالب بتاريخ :26/10/2014
ابواق ماجوره من قبل اليهود اعداء الاسلام ولا استبعد الكاتب يهودي او ذيل من اذنابهم هدفهم فرق تسد انتبهوا يامسلمين (الشيعه والسنه)
تعليق بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : مجدي بتاريخ :05/10/2014
يول هذه الكلام الي قرأة وتعبت نفسي ردت مصدر واح ماكو ليش هل جذب وسويلك موقع وصرفان افلوس ياداعشي ابن الداعشي
سؤال بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : علي الجزائري بتاريخ :09/08/2014
يا اخي كاتب مقال كيف تحولت ايران من المذهب السني الى المذهب الشيعي... اتقي الله في نفسك.. سؤالي لك واحد لا غير .. هل يعقل بان شعب بالكامل يغير عقيدته ومذهبه على أساس الخوف .. وليس القناعه ... يا اخي راجع تاريخ الائمه الاربع.. الحنبلي والشافعي والحنفي والمالكي.. اين درسو وتفقهوا وتعلموا الدين.. على يد من ؟ اليس على يد الامام جعفر الصادق... ربي يهديك يا اخي
بذرة التشيع وضعها النبي (ص) فلا تعيب عليها بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : ابو حسين الكويتي بتاريخ :11/04/2014
عن ابن عباس قال: لمّا نزلت (إنّ الّذين آمنوا وعملوا الصالحات اُولئك هم خير البريّة)) قال رسول اللّه ـ ص ـ لعلي: «هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيّين وهذا الحديث موثق في مصادر السنة وقول النبي (ص) يوم الغدير : من كنتُ مولاه فعليّ مولاه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه وهذا الحديث موثق في مصادر السنة وأحادبث كثيرة لانذكرها كحديث الدار وحديث المنزلة والسفينة الخ للاختصار فاسم المذهب الشيعي وضعه النبي(ص) وهذا يدل هلى شرعية المذهب والتفاف الشيعة حول الامام على واهل بيته طاعة لامر النبي (ص) وعقائد الشيعة هي عقيدة سلمان وابي ذر وعمار والمقداد وابو ايوب الانصارى وغيرهم من الصحابة الكيار الذين خالفوا السقيفة والطعن بعقيدة الشيعة طعن بعقيدة كبار الصحابة نعم الذين الذين خرجوا على امام زمانهم في معركة الجمل وصفين والنهروان يمكن التشكيك بعقيدة اتباعهم من اهل السنه لانهم اتبعوا اهل الفتنة الكبرى كما اسموها هم فصاحب المقالة تعمد الكذب ويعيب على الشيعة حتى بغطي على عيوب مذهبه واول عيب في التراث ترك النبي (ص) على المغتسل وذهاب جماعة للسقيفة لتداول الخلافة وهذه المسأة ما سمعنا بها حتى عند الملحد كيف نقبل ان يترك النبي(ص) وهو الزعيم والقائد الاعلى ولا يقام عليه مراسيم الدفن والتعزيه لاهل بيته بل ذهبوا بالقوه لجبرالامام علي واصحابه للبيعة وغيرها فعلى الكاتب يدل التهجم على الشيعة ان يصحح ويعالج اخطاء مذهبه
كل واحد تحده قيمته بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : عبد الحسين عبد علي بتاريخ :09/11/2013
اخواني رجاءا بلا سب ولا شتايم لاننا نظلم الحيوانات التي نسب بها اي لا يجوز شرعا ان نقول ان الوهابي كلب لان ذلك فيه استنقاص للكلب والكلب بريئ من هذه الاشكال اجلكم الله ثانيا الكلب له صفات حميدة ونحن ندافع على الكلب وبكل قوة ونرجو عدم تشبيه الوهابي بالكلب للحكم الشرعي المذكور انفاً ولكم جزيل الشكر وانا اعتذر من الكلب الشريف لانني شبهته بالوهابي اجلكم الله.
التشيع سياسه وليسة دين بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : عبدالله عمر بتاريخ :04/06/2013
سامحكم الله ايها المسلمون ان من اهم اسباب تشتت المسلمين اليوم هو علماؤهم وما عاد لهم من الدين الا الجبة والعمامة وكثير منهم لايفقه ان يناقش احدآإلا فيما حفضه عن الذين تتلمذ على ايديهم فما بال المساكين الذين لا يفقهون شيئآ والبسطاء من الناس !اليهود والنصارى ودهاقنة المجوس ومن تبعهم من اامة التشيع عرفوا كيف يرتقون المنابر ويصطادون الناس فناصروهم وكثروا لانهم عرفوا مداخل الناس ومن اين ياتونهم !!!اما اهل السنه فراحو يتناحرون بينهم فضاعوا وضيعوا الامة وانهم والله مسؤولون واليوم تدفع الامة ثمن جهل علمائها * اللهم لا امتك الا ماكتبت انت ولينا ومولانا نسالك ان تهدى من فيه خير لدينك فيعين فى اصلااح مافسد * اللهم آمين
كيف تحولت ايران من المذهب السنى للمذهب الشيعى بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : عبد الباقى محمد بتاريخ :25/05/2013
حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم امتنا على ملة الاسلام ملة محمد (ص) والخلفاء الراشدين . هؤلاء هم جبابرة الارض الظالمين
التوثيق بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : أحمد بتاريخ :26/04/2013
وثق كتابتك بمصادر معلوماتك حتى لا يشكك فيها من ينتهجون منهج التقية وحتى نستطيع نقل كلامك عن ثقة ونشره شكرا
الكذب والدجل في هذا المقال الفاشل بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : قاهر النواصب الجبناء أمثال كاتب هذه المقالة بتاريخ :09/04/2013
أن كاتب هذا المقال ليش ألا كذاب مفتري على الشيعة وليس ألا جزمة من جزمة الكذابين المنافقين أمثال الوهابية الجبناء وبعض السلفية المجرمين
القدس بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : منى هاشم بتاريخ :10/09/2012
وكل هذا المذهب الشيعي مخالف لأهل السنة ومخالف لما جاء به رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.. ياااااارب أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
استفسار بلغ عن تعليق غير لائق
بواسطة : محمد سعيد بتاريخ :03/06/2012
ماتقوله يعبر عن التشيع الصفوي ماهو التشيع غير الصفوي عند اي الجماعات يتمثل في اي بلد وهل انتهى أم ماذا

 

(E-mail)

جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: