كن معجبا بصفحتنا على فيس بوك
ابحث في الموقع
جاري التحميل
المالكي يتهم المملكة العربية السعودية وقطر بالحرب على العراق --- ترجمات خاصة --- موسوعة الرشيد
ترجمات خاصة
المالكي يتهم المملكة العربية السعودية وقطر بالحرب على العراق
اضيف بتاريخ : 11/ 03/ 2014

New Page 1


موسوعة الرشيد / ترجمات خاصة

المصدر / رويترز

 

صرّح رئيس الوزراء نوري المالكي ان كٌلاً من المملكة السعودية العربية وقطر تدعمانِ المليشيات في العراق وقد أعلنتا الحرب عليه بشكل فعلي حيث خلَّفت أعمال العنف 15 قتيلاً يوم السبت. .

ويأتي هذا الهجوم المباشر الفريد من نوعه على قوى الخليج السنية قُبيل الانتخابات البرلمانية الشهر المقبل، أضافه الى ذلك , اتهم المالكي الرياض بدعم الارهاب العالمي مع مرور العراق بأسوأ فترة شهدت أراقة للدماء استمرت منذ 2008 اضافه الى استشهاد اكثر من 1800 شخص.

وكان الدافع من اِراقة الدماء في العراق الذي يشترك بخط حدودي طويل مع المملكه السعودية العربية هو الأستياء الكبير عند الاقلية السنية في البلاد بشكل رئيسي و الحرب الاهليه في سوريا المجاورة.

وقد أتهم المالكي الشيعي في وقتٍ سابق وبدون أن يذكر أسماءَها دولاً اقليمية مجاورة  بالتدخل لخلخلة استقرار العراق.

ومن جانبه فقد صرّح رئيس الوزراء نوري المالكي لقناة 24 الفرنسية يوم السبت ان الادّعاءات ضدّه بتهميش اهل السنة في العراق مزعومة من جماعات طائفية لها علاقة بأجندات خارجية بتحريض من السعودية وقطر حيث قال: " انّهم يشنون هجماتٍ على العراق عِبرَ سوريا مباشرةً وقد أعلنوا الحرب على العراق كما أعلنوها على سوريا ولسوء الحظ فالحرب طائفية وسياسية" واضاف : "ان هذان البلدانِ مسؤولان بصفة رئيسية عن الفتنة الطائفية والارهاب والازمة الامنية ".

وبدا أن السعودية وقطر تتنافسان في المنطقة , ففي الوقت الذي تزودانِ فيه الدَعم للمقاتلين ضد الرئيس السوري بشار الاسد تنافستا خلال الأسابيع الماضية بعد دعم الدوحة لجماعة الاخوان المسلمين التابعين للرئيس المعزول محمد مرسي.

وسحبت المملكة السعودية العربية  التي تشترك مع البحرين والامارات العربية المتحدة حدودياً سفيرها من قطر هذا الشهر.

الى ذلك شَكت بغداد منذ فترة طويلة أن دعم المليشيات المُشاركة في حرب سوريا الاهلية يجدُ طريقه الى العراق خصوصا أن الاسلحة تذهب للجهاديين.

وفي المقابلة صرّح نوري المالكي أن الرياض والدوحة كانتا تزودان المليشيات المسلحة سياسيا وماديا وأعلاميا كما أتهمّهم بشراء أسلحة لصالح تلك المنظمات الارهابية.

الى جانب ذلك فقد اتهم المالكي السعودية بدعم الارهاب العالمي سواء في البلدان العربية او بلدان اخرى. وأضاف قائلا "اِن موقف السعودية خطر, فهي تدعم الارهاب في العراق ولبنان ومصر وليبيا وحتى دول غير عربية , انها تدعم الارهاب في العالم أجمع". و قد أدانَ المالكي في كانون الثاني الدول العربية الخائنة الغادرة ولكنه دوما رفض ان يذكر دولة معينة بشكل مباشر

ولكن مع تزايد اعمال العنف بشكل واضح في العراق وارتفاع حصيلة قتلى الهجمات والاشتباكات التي بلغت الشهر الماضي اكثر من ثلاث اضعاف الحصيلة في شباط للعام المنصرم ومع اقتراب موعد الانتخابات المزمعة في 30 من نيسان فقد اتخذ المالكي موقفا حازما متشددا وبدأ بشنّ العمليات العسكرية الامنية ضد المجاميع المسلحة والمليشيات.

و دعا ايضا الى عمليات تنسيق اكبر ضد المسلحين بينما تستضيف بغداد مؤتمرا دوليا لمحاربة الارهاب يوم الاربعاء.

وقالت مصادر طبية وأمنية يوم السبت ان اعمال العنف الواسعه تسببت بقتل 15 شخصا على الاقل من بينهم مرشح انتخابي وهو القتيل الثاني هذا العام أضافة الى وجود اربعة اطفال بين القتلى.

وقالت المصادر ان أنتحاريّ فجّر حافلة صغيرة ملغوُمة عند نقطة تفتيشٍ مزدحمة جنوب بغداد مما تسبّب بمقتل 34 شخص  و جُرح اكثر من 167 شخص, وكان من بين ضحايا الانفجار الذي وقع عند المدخل الشمالي لمدينة الحلة خمسة رجال شرطة وأمرأتان وخمسة أطفال حسب ما ورد عن مصادر طبية ونقيب شرطة.

وقد انفجرت الحافله الصغيرة في الصباح عند ساعة الذروة عند نقطة التفتيش الواقعة عند المدخل الشمالي لمدينة الحلة عاصمة بابل  والتي يشكل الشيعة غالبية سكانها.

وقال سلام علي الذي اصيب بجرح في صدره وآخر في أحدى يديه من على أحد أسرّة مستشفى الهلال " رأيتُ نيراناً كثيفة حجبت نقطة التفتيش بالكامل وعددا من السيارات القريبة" , و أضاف قائلا "لم يستطع الكثير من الضحايا الخروج من سياراتهم لان ضغط الانفجار اغلق ابواب السيارة بقوة".

 المصدر:

http://www.taipeitimes.com/News/world/archives/2014/03/10/2003585326/2

 

التعليقات
لا يوجد تعليقات

 

(E-mail)

واقرأ ايضاَ....
جميع الحقوق محفوضة لموسوعة الرشيد 2008 ©
تابعنا على فيسبوك
الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | خارطة الموقع | مكتبة الميديا | الدراسات | البوم الصور
اشتراك في موسوعة الرشيد
البريد الإلكتروني: