تقارير

تقرير لجنة مساعدة العراق التابعة للامم المتحدة

تقرير لجنة مساعدة العراق التابعة للامم المتحدة **

في التفجير واليوم الذي يليه حدث ما يلي:

  •     قتل أكثر من 1000 سني.
  •  وجرى تهجير  أكثر من 1500 عائلة من أماكن سكناهم.
  •   مع الاعتداء على 168 مسجدا وخمسة مؤسسات دينية.

 شهادة المنظمات الدولية :

 (في يوم الأربعاء 22 شباط (فبراير) وبعد تدمير مرقد الإمام العسكري في سامراء ، وهو الحادث الذي أدانه السفير اشرف قاضي ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ، تفجرت العديد من أعمال العنف التي اتسمت بالخطورة في بغداد والمناطق المحيطة بها وفي البصرة وفي مناطق أخرى من البلاد ، وجاء ذلك عقب تدمير المرقد الشيعي في سامراء من قبل جناة مجهولين ، وجرت العديد من أعمال القتل في البلاد ، وكان من بينها الاعدامات العلنية التي قامت بها ميليشيات في مناطق البلديات ومدينة الصدر وحي الشعب في بغداد ، ووقعت العديد من الاشتباكات والاعتداءات في الشوارع وعلى مدار عدة أيام . وتعرض العديد من الأفراد للتوقيف على نقاط تفتيش ارتجالية أو جرى اعتقالهم خطفاً من داخل المنازل والمساجد وتم العثور على العديد من هؤلاء المعتقلين بشكل غير قانوني  جثثاً هامدة تبدو عليها في أغلب الأحيان آثار التعذيب ، وقد تلقى مكتب حقوق الإنسان معلومات مفادها أنه قد تم إطلاق سراح البعض ممن تم اعتقالهم بعد تعرضهم للتعذيب الشديد ).

وجاء في التقرير أيضاً : ( ورداً على تفجير سامراء تعرضت عشرات المساجد لاعتداءات وتدمير وتخريب ، وكان العديد من أئمة المساجد من بين الذين تعرضوا للاغتيال ، ومن الواضح أن هذه الاعتداءات لم تكن عشوائية ، بل العكس فقد كشفت عن وجود درجة عالية من التنظيم وعن حقيقة أن لدى مرتكبي هذه الأعمال القدرة والإمكانية للحصول على الموارد والمعدات المستخدمة بسهولة ).

 ومما يدل على أن العملية لم تكن عشوائية أن المليشيات الشيعية المسلحة في منطقة الرصافة انطلقت بشكل منظم من الاماكن التالية وغيرها حسب أفادات  شهود العيان :

  • حسينية الهدى                                        البلديات /حي العمال
  • حسينية العباس                                        بغداد الجديدة/ حي الخليج
  • حسينية الإمام علي بن أبي طالب                    بغداد الجديدة / الغدير
  • حسينية المحسن                                         شهداء الأمين
  • جامع المحسن                                           حي الأمين 
  • حسينية الاخلاص                                     الوزيرية / قرب النادي الاثوري 
  • حسينية المصطفى                                     حي أور                                
  • مقر الأمن الاقتصادي                                 الكرادة (تابع لمنظمة بدر)
  • حسينية البو شجاع                                     كرادة داخل
  • حسينية العباس                                         بغداد الجديدة

من روايات الشهود :

من مدينة الثورة ( ما يسمى الآن بمدينة الصدر ) حي الجوادر تحديدا انطلقت هذه الحشود السوداء إلى البلديات وشارع فلسطين والعبيدي والمشتل والمعلمين وزيونة والكرادة ، وانطلقت مجاميع أخرى من الشعب والشعلة باتجاه الحسينية والراشدية والغزالية والاعظمية .

وكان تحرك هذه العصابات على مرأى ومسمع الشرطة العراقية وقوات الداخلية  ، ففي البلديات ضرب جامع أحمد رؤوف ومقر فرع الرصافة الجنوبي للحزب الإسلامي العراقي القريب منه بالقاذفات مما أدى إلى حرق الجامع ومبنى الحزب ومركز الشباب التابع للحزب بالكامل رغم وجود دائرة اطفاء قريبة من الجامع ، بعدها احرقوا جامع ضيوف الرحمن في البلديات وجامع الخليل أيضا ،وكان المعتدون قد تجمعوا وانطلقوا من حسينية الهدى في حي العمال وهي تابعة إلى التيار الصدري .

وفي حي المعلمين في بغداد الجديدة انطلقت مجاميع ترتدي الملابس السوداء من مقر القوة الجوية سابقا والمحتل من قبل هؤلاء المليشيات بعد أحداث سقوط النظام العراقي ، وبعد أن تجمع المعتدون انطلقوا بتجاه مساجد نفس الحي ، فاعتدوا على جامع ال سمين وجامع النقيب وانس بن مالك واحرقوهم بالكامل ومن ثم اعتدوا على جامع محمد الفاتح بالقاذفات واختطفوا حارسه البطل وابنه واقتداوهم إلى جهة مجهولة بعد ان لقوا منهم مقاومة كبيرة. 

أما في الكرادة فقد انطلقت العصابات السوداء من بناية الأمن الاقتصادي الواقع في حي المسبح /الكرادة  وحسينية البوشجاع في الكرادة داخل ، بداوا الاعتداء على جامع صبحي الخضيري بالقاذفات ولكنهم لاذوا بالفرار حين رد عليهم حرس المسجد واصابوا منهم  ، ومجموعة اخرى انطلقت الى جامع فرج علي الصالح في الواقع في شارع المسبح واعتدوا على المسجد باطلاق العيارات النارية على قبة المسجد وجدران الحرم الداخلي واحتلوا المسجد لساعات قاموا حينها بسرقة الأمانات ، بعد ذلك هاجم مسلحون جامع امجد الزهاوي في ساحة الأندلس قرب مستشفى ابن النفيس واختطفوا إمام المسجد الشيخ عبد القادر صبيح القادري والإمام الثاني الشيخ ماجد محمد علوان رغم ان المسجد والمستشفى بحماية الحرس والشرطة وجدت جثتيهما بعد يوم من الاختطاف وعليها أثار التعذيب وإنا لله وإنا إليه راجعون .

وفي نفس اليوم تم الاعتداء على مساجد الثورة جميعا واحتلالها إلى الآن وكذلك مساجد مناطق العبيدي والكمالية وبغداد الجديدة وشارع فلسطين والراشدية والحسينية . واثناء الاعتداء على جامع البشير النذير الواقع في شارع فلسطين ضمن جانب الرصافة يصف لنا احد المصلين قصة البطولة المثلة بحرس المسجد

( كانا صديقين حميمين من مصلي المسجد اخوين في الله تعالى ارتبطا برباط الإخوة في الله وحب بيوته لكل واحد منهما بندقية فيها مخزنين فقط فتوالت الأحداث سريعاً في يوم الأربعاء الموافق 22/2/2006 في تمام الساعة الثالثة جاءت مجموعة من التكفيريين الجدد يلبسون الملابس السوداء وكانوا قرابه (80) مسلحاً.فكان البطلان على سطح المسجد الذي ليس له الا باب واحد تحتهما مباشرة، وبدأت مسيرة الدفاع عن بيت الله وسطر هذان البطلان أروع ملحمة في الثبات لمدة ثلاث ساعات كاملة من الثالثة مساءا الى السادسة مساءاً. يقول احد الابطال كنا نرمي أطلاقة واحدة بين فترة وأخرى واذا حاولوا التقرب من المسجد حفاظا على الاطلاقات النارية التي بحوزتنا ، ثم تعاد الكرة ثانيةً وأصبنا منهم خلال المواجهات ثمانية، ولم يستطيعوا التقرب من المسجد ، بعد فترة من المواحهة معهم لجاؤا إلى التفاوض وجاء من يمثلهم وهو رجل معمم بعمامة سوداء شيعية وقال لنا اتركوا المسجد وسوف ندعكم تخرجون بسلام فرفضنا  فحاولوا التقرب من المسجد مرة ثانية  ولم يفلحوا ، بعد ذلك بداوا باستخدام القنابل اليدوية وقذائف الار بي جي ، فاطلقوا علينا أكثر من عشر قنابل ولكنها والحمد الله لم تنفجر علينا بعد ذلك نفد العتاد من بنادقنا فاضطرنا إلى الانسحاب فقاموا بتفجير المسجد وحرق المصاحف والعبث بمحتوياته.

وتوجهت مجموعة ضالة من المعتدين الى حي المثنى (زيونة ) في الرصافة الى جامع القزازة في شارع الربيعي وابتدأ الاعتداء بقطع الطريق (شارع لربيعي) من قبل السيارات المهاجمة والتي هي سيارات نصف حمل شبيهة بسيارات الدولة وكان عددها 10 سيارات.. وقد قاموا بحرق قاعة الشهيد معن للفواتح.. و جزء من مكتبة المسجد والتي تحتوي على مصاحف..وتم خطف 7 مصلين وقتل 3 منهم وأطلق سراح الباقين في ما بعد...
أول الشهداء الثلاثة هو العميد الطيار المتقاعد (كاظم جلوب الجبوري  68 عاما) ، الذي آخذوه بعدما سألهم (ماكو واحد كبير نحجي و ياه).. فاجابوه (ليش انت منو) فعرف نفسه قائلا (انا العميد الطيار المتقاعد كاظم جلوب) وكان يظن انهم اناس لهم مبادئ او ضمير او قيم و سوف تدفعهم هذه القيم والمبادئ الى احترام مكانته الاجتماعيه وعمره ولكن .. وجدت جثته مرمية في حاوية أوساخ وقد أطلق عليه رصاصة من أسفل ذقنه وخرجت من رأسه.الشهيد كاظم جلوب الجبوري كان حافظا للقرآن الكريم ويؤم المصلين في جامع القزازة متطوعا، وعلى درجة كبيرة من العلم الشرعي.

أما الشهيد الثاني فهو اللواء الطيار المتقاعد (سعاد بهاء الدين) - 63 عاما، والذي حلّف القوات الغادرة أن لاتتعرض لأحد من المصلين، فوجدت جثته وقد قطع جنود الشمر نصف وجهه وقطعوا يده ايضا.الشهيد الثالث هو العميد المتقاعد (عبد الهادي كاظم) 56) )عاما، وأصله من مدينة الخالص، وجد في الطب العدلي وقد اقتلعت احدى عينيه وأطلقت رصاصة على العين الثانية، اضافة الى طلقة في الصدروكسر في الرجل واليد.رحم الله شهداء حي الزيونة وتغمدهم برحمته وأدخلهم فسيح جناته.

وفي صباح يوم الأربعاء 22/2/2006 هاجمت مجموعة مسلحة جامع الحسن بن علي (رضي الله عنه ) قاموا بالاعتداء بالضرب على خادم ومؤذن الجامع وزوجته المدعو ( عبد القادر محمود ) وحرق أثاثه المتكون من المجمدة والثلاجة والتلفزيون والمكتبة وسرقة مبلغ نقدي (1200) ألف ومائتا دولار و (150.000) مائة وخمسون الف دينار عراقي، وسرقة حلي ذهب ( قلادة ومحبس ) ثم هجموا على بيت الامام والخطيب الشيخ ( ياسين جاسم غماص) وضرب عائلته وحرق أثاثه.

ثم قاموا بالاستيلاء على جامع وطرد من فيه بقوة السلاح وكان عدد المهاجمين يقارب (60)  شخصاً بأنواع الاسلحة وذكروا انهم قوة مشتركة بين جيش المهدي ومنظمة بدر وتصحبهم سيارتا مغاوير شرطة (يلبسون ملابس مرقطة ).

كما قاموا بطرد عائلة الخادم والمؤذن وهم يسكنون البيت المقابل للجامع كما قاموا بالاستيلاء على سلاح الجامع ( بندقية كلاشنكوف مع ثلاث مخازن)

حالياً تم تحويل الجامع الى حسينية وسموه ( جامع الامام علي ابن ابي طالب ) ويوجد فيه ستة حراس من ابناء المنطقة الشيعة 

كما احتل جامع الامين في بغداد الجديدة حي الامين الاولى  يوم الأربعاء 22/2/2006 من قبل  أفراد يرتدون الملابس السوداء جاءوا من داخل وخارج الحي وذلك حوالي الساعة الثانية ظهراً وتم تعليق رايات شيعية وشعارات طائفية على الجامع وعلى المئذنة واستخدمت مكبرات الصوت لبث اللطميات  الشيعية .

وفي ذات اليوم في الساعة العاشرة هاجم مسلحون يرتدون الزي الأسود منزل الأخ طالب الدليمي حارس المسجد فحصل اشتباك بينه وبينهم على أثره هرب المعتدون ولكنهم عادوا مرة أخرى في الساعة الرابعة فجرا ومعهم قوات ترتدي الحرس الوطني وقاموا بمهاجمة المنزل وإحراقه من الداخل بعد اشتباكات عنيفة دارت بين المهاجمين وبين الأخ طالب وأخوته خالد وطارق ، أدى الاعتداء إلى اغتيال زوجة طالب وزوجة أخيه وابن أخيه واعتقل الأخ طالب وخالد ثم وبعد التعذيب أتوا بالأخ خالد في صباح يوم الخميس 23/2/ 2006 إلى مكان سكنه ليدلهم على الأخ محمد سعدي الحارس الثاني في المسجد ، فدلهم ثم قتلوا الأخ خالد رميا بالرصاص أمام الناس في السوق واقتادوا الآخر إلى جهة مجهولة ،بعد بثلاثة أيام وجد الأخ طالب والأخ محمد سعدي مقتولين رميا بالرصاص  وقد قطعت يد طالب وكسرت ساقاهما مع وجود أثار للتعذيب على الجسد أما عن الناجين من المجزرة فهم أم الأخ الشهيد طالب وزوجة أخيه طارق وابنه ذو السنة والنصف الذي نجى من الحادث بعد أن رمى به طالب على سطح جاره .

وقامت مجموعة ترتدي الملابس السوداء بالهجوم على جامع النقيب الواقع في حي المشتل /بغداد الجديدة / الرصافة  في الساعة العاشرة من يوم الاربعاء الموافق 22/2/2006 صباحاً مستخدمين القاذفات والرمانات والعبوات الناسفة إضافة إلى الاطلاقات النارية  ،تم اقتحام المسجد بعد ان تركه الحراس ثم تعرض المسجد الى عمليات سلب ونهب ( السجاد، مكبر الصوت، كهربائيات، شبابيك الحديدية، الأبواب وكل ما يمكن حمله من الأثاث ) ثم هدم جزء منه واحرق الباقي.

واثناء صلاه الظهر من يوم الاربعاء الموافق 22/2/2006 قامت  مجموعة (عددهم عشرون) من المسلحين يرتدون اللباس الاسود يستقلون  سيارات نوع ( كيا) ، قاموا  بالهجوم المسلح على  المصلين الفاروق في شارع فلسطين / الرصافة  اثناء اداء صلاة الظهر ، قاموا بقطع الصلاة واحتجزوا المصلين ,وواعتدواعليهم بالسباب  ومناداتهم بالوهابيه ، وسبوا الصحابه وضربوا اثنين من المصلين. بعد ذلك اوقعو المكيفات الداخليه للحرم , وكسروا النشرة الداخليه في الجامع (مجلة الشهاب) ومزقوها، وعاثوا بغرفة امام المسجد، ثم توجهوا الى الحرم واذنوا بالاذان الشيعي من خلال مكبر الصوت وبقوا في المسجد حتى الساعة الثالثة والنصف من عصر اليوم ثم غادروه.

هاجم مجموعة من المسلحين يرتدون اللباس الاسود جامع القدس في شارع فلسطين / الرصافة وذلك في الساعة الثانية عشر ظهرا في يوم الاربعاء 22/2/2006 . وكان هجومهم هذه المرة  اقوى واعنف ، حيث قاموا بتكسير اثاث الحرم ,  وحرقو السجاد ثم حرقو الحرم من الداخل  وكسرو الابواب , واعتدوا على المصلين بالسب والشتم والضرب وقاموا بسب الصحابة  واحرقوا المكتبه ومن ضمنها المصاحف الشريفه.واختطفوا كلا من الاخ خالد ابو عبد العزيز صاحب محل قصابة قرب المسجد ، وقد شهد ان المعتدون قد تجمعوا وانطلقوا من حسينية الاخلاص الواقعة بنفس الحي قرب النادي الاثوري وكانت هذه الحسينية مكانا للاعتقال والتعذيب ايضا حيث اعتقل فيها ابنا الشيخ رافع العاني امام وخطيب جامع ملا حويش في حي المستنصرية .

بلغ عدد المساجد المعتدى عليها يوم الأربعاء الأسود 168 مسجدا اغلبها في  الرصافة في بغداد ، وأدناه نماذج من الاعتداءات

نماذج من المساجد التي تعرضت للحرق

  

اسم الجامع

العنوان

تاريخ الاعتداء

نوع الاعتداء

1.     احمد رؤوف

البلديات / الرصافة

22/2

حرق بالكامل

2.     ضيوف الرحمن

البلديات/ الرصافة

22/2

حرق بالكامل

3.     القزازة

زيونة/ الرصافة

23/2

حرق قاعة الفواتح

4.     آل سمين

المشتل / الرصافة

23/2

حرق بالكامل

5.     اليماني

الزعفرانية / الرصافة

23/2

حرق بالكامل

6.     سعيد بن زيد

جسر ديالى الرصافة

23/2

حرق وسرقة

7.     الحمد لله

الشعب

22/2

حرق

8.     النور ( البطاوي)

الشعلة/ الكرخ

23/2

حرق بالكامل

9.     الحمزة

الغزالية / الكرخ

23/2

حرق بالكامل

10. الإسراء والمعراج

بغداد الجديدة / الرصافة

23/2

حرق بالكامل

11. المصطفى

بغداد الجديدة/ الرصافة

23/2

حرق بالكامل

12. النقيب

حي المعلمين / الرصافة

23/2

حرق بالكامل

13. مالك بن انس

المشتل / الرصافة

22/2

حرق بالكامل

14. عبد الله بن مظعون

الشعب / الرصافة

22/2

حرق مرتين

15. قباء

الشعب / الرصافة

22/2

حرق بالكامل

16. الجهاد

الشعب / الرصافة

22/2

حرق بالكامل

17. البشير النذير

الشعب / الرصافة

22/2

حرق ثم النسف

18. عباد الله المتقين

حي القاهرة/ الرصافة

22/2

حرق بالكامل

19. الفياض

حي البيضاء / الرصافة

22/2

حرق بالكامل

20. عباد الرحمن

شارع فلسطين/ الرصافة

22/2

حرق بالكامل

21. الإمام علي

شارع فلسطين/ الرصافة

22/2

حرق بالكامل

22. أمينة

شارع فلسطين/ الرصافة

22/2

حرق بالكامل

23. الملا حويش

الوزيرية/ الرصافة

22/2

حرق بالكامل

24. الرحمن

أبو دشير / الكرخ

22/2

حرق بالكامل

25. الشهداء

أبو دشير / الكرخ

22/2

حرق بالكامل

26. الرحمن

الكاظمية/ الكرخ

22/2

حرق بالكامل

27. الحاجة فوزية

جميلة

22/2

حرق بالكامل

28. آل البيت

جميلة

22/2

حرق بالكامل

29. القدس

حي المستنصرية

22/2

حرق بالكامل

30. الخليل

حي العمال- البلديات

22/2

حرق بالكامل

31. الحسن بن علي

ساحة بيروت / الرصافة

22/2

حرق بالكامل

32. 12 ربيع الأول

شارع فلسطين / الرصافة

22/2

حرق بالكامل

33. حميد زويد الجنابي

حي المستنصرية/الرصافة

22/2

حرق بالكامل واعتقال الإمام 

34. زغل وقاعة الشهيد  البدري ومقر مؤسسة الشهيد البدري

الداوودي /المنصور /الكرخ

22/2

حرق المسجد بالكامل مع المؤسسة والقاعة

35. العباسية

كربلاء

 

حرق ثم استيلاء

36. الهندية

كربلاء

 

حرق ثم استيلاء

37. العشرة المبشرة   

البصرة

22/2

حرق بالكامل

38. الحمزة

البصرة

22/2

حرق بالكامل 

 

نماذج من المساجد التي تعرضت الى الاغلاق والاحتلال

 

 

اسم الجامع

العنوان

التاريخ

صفة الاعتداء

1.     الحاج زيدان

حي السلام

22/2

كتابة عبارة يغلق أو يهدم على الجدار الخارجي

2.     الرحمة

الشعلة/الكرخ

22/2

تهديد بالإغلاق وكتابة على الجدران

3.     الرسول الأعظم

الثورة

22/2

أغلق منذ الأربعاء

4.     السجاد

الثورة

22/2

محتل تحت ادعاء حماية المسجد

5.     الشهيد عبد الجليل

الثورة

22/2

محتل مع  إذاعة لطميات

6.     الديري

الثورة

22/2

احتلال مع نهب

7.     الأبرار

الثورة

22/2

غلق الجامع مع خطف مصلي وقتله

8.     القدس

الثورة

22/2

لا يزال محتلا وفيه أضرار مادية

9.     عرفات

بغداد الجديدة

22/2

تهديد بإغلاق المسجد ثلاث أيام

10.فرج علي الصالح

الكرادة

22/2

تم احتلال المسجد لساعات والعبث بمحتوياته

11.امجد الزهاوي

الكرادة

22/2

مداهمة المسجد واعتقال إمامه قتله بعد يوم واحد

12.الأمين

حي الامين

22/2

احتلال وإغلاق ونصب رايات وشعارات طائفية.

13.أبو القاسم

نواب الضباط

22/2

احتلال ونهب لممتلكاته ووضعت عليه أعلام

14.الخلفاء

الشعب

22/2

مداهمة واحتلال والعبث بالممتلكات

15.ابراهيم الخليل

الشعب

22/2

مداهمة واحتلال والعبث بالممتلكات

16.الرحمة

الشعب

22/2

مداهمة واحتلال والعبث بالممتلكات

17.الجهاد

الشعب

22/2

مداهمة واعتداء على الحرس

18.المصطفى

الشعب

22/2

مداهمة واحتلال

19.احمد الرفاعي

الثورة

22/2

مداهمة واحتلال

20.نداء الاسلام

حي القاهرة

22/2

مداهمة و احتلال وسرقة بعض محتوياته

21.نبي الله إسماعيل

الحسينية

22/2

مداهمة وإحداث أضرار مادية بالخدمات

22.النور

الحسينية

22/2

مداهمة وإحداث أضرار مادية

23.النور

حي اور

22/2

تهديد من الخارج فقط

24.الودود

حي اور

22/2

مداهمة واحتلال وسرقة سلاح المسجد

25.الفردوس

حي أور

22/2

مداهمة واحتلال وتخريب

26.الفاروق

شارع فلسطين

22/2

مداهمة واحتلال وكتابات طائفية

27.المهند

شارع فلسطين

22/2

مداهمة واحتلال وكتابات طائفية

28.آل ياسين

شارع فلسطين

22/2

مداهمة واحتلال وكتابات طائفية

29.سيد الشهداء

شارع فلسطين

22/2

قتل الحارس وخادم المسجد

30.عمارات حطين

الإسكندرية

22/2

كتابات طائفية على جدار المسجد

31.عبد الرحمن بن عوف

الشعلة

22/2

مداهمة لأكثر من مرة ومغلق لحد الآن

32.الحسين

الكرخ

22/2

إلحاق أضرار خارجية مع غلق

33.الحداد

الكرخ

25/2

كتابات طائفية على الجدار

34.الرحمن

الشعب

22/2

مداهمة واحتلال

35.حليمة السعدية

الثورة

22/2

خطف الخادم ثم إطلاق سراحه

36.المشروع

جبلة/ بابل

 

استيلاء

 

 

نماذج من المساجد التي تعرضت الى الاعتداء  بقذائف RPG والاطلاقات النارية

  

صفة الاعتداء

التاريخ

المنطقة

اسم المسجد

أطلق الرصاص وقذائف هاون

22/2

الغزالية

1.        أم القرى

أطلق عليه الرصاص ثم أغلق ثم فتح

22/2

الشعلة

2.        الرحمة

إطلاق النار داخل وخارج الحرم

22-23/ 2

الكاظمية

3.        القدوس

قصف بقذائف آر بي جي

22 /2

الشعلة

4.        الحق

اطلاقات نارية

24/2

قاطع أبو غريب

5.        المأمون

هجوم مسلح

 

الدورة

6.        صهيب الرومي

إطلاق نار مع قذائف آر بي جي

 

حي العامل

7.        الأقطاب الأربعة

إطلاق نار مع قذائف آر بي جي

 

حي العامل

8.        العشرة المبشرة

رمي بالقاذفات واطلاقات البي كي سي

 

حي العامل

9.        السبطين

قاذفات واطلاقات بي كي سي3 مرات

 

حي العامل

10.    السامرائي

قاذفات وإطلاق بي كي سي 3 مرات

 

حي العامل

11.    القدس الشريف

قاذفات وإطلاق البي كي سي

 

حي العامل

12.    المدينة المنورة

إطلاق نار مكثف و مواجهة قوية

1/3

الكرخ /حي الشرطة

13.    محمد فندي الكبيسي

اشتباك بين المهاجمين وحراس المسجد

22/2

الشعب

14.    الحق

إطلاق ناري

22/2

الثورة

15.    الرسول الأعظم

إطلاق نار مع قذائف آر بي جي

22/2

سبع أبكار

16.    حسن البارح

إطلاق نار ثم مداهمة

22/2

القاهرة

17.    أبو عبيدة

مداهمة مع إطلاق نار

22/2

القاهرة

18.    المثنى

إطلاق نار مع قذائف الآر بي جي

22/2

الصليخ

19.    الفرقان

إطلاق النار على المسجد ثم المداهمة

22/2

الصليخ

20.    الرحيم

إطلاق النار ثم مداهمته ونهبه .

22/2

الحسينية

21.    الصبار

إطلاق النار ومداهمة ونهب .

22/2

الحسينية

22.    الرحمن

إطلاق النار ثم المداهمة

22/2

الحسينية

23.    الصديق (رض)

إطلاق النار والقذائف وتخريب

22/2

حي البنوك

24.    مصعب بن عمير

مداهمة وإطلاق نار داخل المسجد

22/2

حي البنوك

25.    بدرية

مداهمة وإطلاق نار داخل المسجد

22/2

حي البنوك

26.    عبد الله بن عمر

إطلاق نار

22/2

حي البنوك

27.    زيد بن ثابت

إطلاق نار

22/2

حي البنوك

28.    السادة النعيم

مداهمة وإطلاق نار

22/2

شارع فلسطين

29.    فوزية

مداهمة وطلاق نار

22/2

شارع فلسطين

30.    عثمان بن عفان

مداهمة وإطلاق نار

22/2

شارع فلسطين

31.    الرحمن الرحيم

مداهمة وإطلاق نار

22/2

جميلة

32.    الحبيطي

إطلاق نار وقتل إمام المسجد

22/2

بوب الشام

33.    الراشدي

إطلاق النار ثم المداهمة والسرقة

22/2

حي الأمين

34.    الصفا

إطلاق النار

22/2

حي الأمين

35.    الرسول

هجوم بالآر بي جي وصواريخ فاز

22/2

المشتل

36.    محمد الفاتح

إطلاق النار وتكسير الأبواب

22/2

بغداد الجديدة

37.    السامرائي

إطلاق عيارات نارية

22/2

بغداد الجديدة

38.    أسماء ذات النطاقين

إطلاق نار

22/2

بغداد الجديدة /تل محمد

39.    الصغير

إطلاق نار

22/2

بغداد الجديدة

40.    خديجة

هجوم بالقذائف مع إطلاق النار

22/2

الكرادة

41.    صبحي الخضيري

هجوم بالقذائف مع إطلاق النار

22/2

الفضيلية

42.    شرحبيل

إطلاق عيارات نارية

22/2

الكمالية

43.    أبو ذر الغفاري

إطلاق النار

22/2

حي النصر

44.    الظفيري

إطلاق عيارات نارية

22/2

المشتل

45.    المشتل الصغير

إطلاق عيارات نارية

22/2

الشعب

46.    الودود

إطلاق عيارات نارية

22/2

البلديات

47.    الله اكبر

إطلاق النار على المحراب

22/2

البلديات

48.    القدس الشريف

إطلاق النار ثم اقتحام

22/2

المثنى

49.    اليقين

إطلاق النار ثم اقتحام

22/2

 

50.    طيبة

إطلاق نار

22/2

الزعفرانية

51.    العلي العظيم

إطلاق نار

22/2

الزعفرانية

52.    خاتم النبيين

إطلاق نار

22/2

الزعفرانية/قرب المعهد

53.    الأقصى

إطلاق نار

22/2

الزعفرانية/الوليد

54.    الحي القيوم

إطلاق نار

22/2

الزعفرانية

55.    الفتح المبين

اعتداء بقذائف الآر بي جي

22/2

جسر ديالى

56.    الشهيد صلاح

إطلاق نار وإصابة عدة أشخاص

22/2

المدائن

57.    أبو أيوب الأنصاري

إطلاق نار مع قذائف هاون

22 /2

الشعلة

58.    الخيرات

إطلاق نار مع قذائف هاون

22/2

الشعلة

59.    سعيد بن زيد

إطلاق نار وجرح اثنين من المصلين

22/2

الغزالية

60.    الصديق

قنابل يدوية مع إطلاق نار مع قذائف

22/2

الغزالية

61.    الرحمة

إطلاق قذائف آر بي جي وبي كي سي

22/2

الحسينية - المعامل

62.    زيد بن حارثة

إطلاق نار مع تخريب

23/2

 خان بني سعد

63.    جعفر بن أبي طالب

اعتداء من الخارج وقد صد الهجوم

23/2

الشعب

64.    الفاروق

إطلاق نار

23/2

الكرخ

65.    سعدية العمري

إطلاق نار كثيف وزرع عبوة 

24/2

الحرية

66.    الدباش

انفجار عبوة ناسفة في باحة المسجد

26/2

الحرية

67.    الخشاب

هجوم مسلح

26/2

المحمودية

68.    عمرو بن العاص

هجوم مسلح

26/2

المحمودية

69.    الجهاد

عيارات نارية مع قذائف آر بي جي

26/2

محافظة بابل

70.    المتقين

عيارات نارية

22/2

حي البيضاء-الشعب

71.    عبد الله بن عمر

 

 

 


 

** يعتبر هذا التقرير والإحصائيات التي تضمنها هي نتائج أولية للأيام الأولى التي أعقبت تفجير المزار .